الاثنين، 29 أبريل 2013

8 ثمانية خطوات ستجعل استخدامك لصفحتك علي الفيسبوك أكثر سهولة وأمان.



1- منع قائمة الأصدقاء من الظهور للآخرين
من أعلى الصفحة الرئيسية اذهب إلى الحساب واختر Privacy Settings واختر أمر "عرض الاعدادات" وفي الصفحة التي ستظهر قم باختيار الجزء الخاص بمشاهدة قائمة الأصدقاء كما تشاء .ويمكن تحديد اختيار "مشاهدة الكل" أو تحديد أسماء معينة من الأصدقاء بحيث تظهر بشكل دائم في صفحتك الشخصية من خلال أمر "إعرض دائما هؤلاء الأصدقاء" في حال لم ترغب في استعراض قائمة الأصدقاء بالكامل.
2- التعرف علي الدعوات المرسلة
في بعض الأحيان يقوم المستخدم بإرسال الدعوات الى الآخرين عن طريق الخطأ، فإذا أردت بالتأكد من قائمة الأشخاص الذين طلبت صداقتهم مع إمكانية إلغاء طلبات الصداقة التي قمت بإرسالها عن طريق الخطأ فعليك الذهاب إلى الصفحة الرئيسية في حسابك واختر منها دعوة الأشخاص للانضمام إلى فيس بوك وفي هذه الصفحة ستجد أمر "عرض كل الدعوات" لتتعرف عليها وبعدها يمكنك تحديد الأسماء الذي ترغب بإلغاء الدعوات إلتي أرسلت إليهم واختيار أمر "حذف المحدد" Delete Selected

أما إذا أردت معرفة الأشخاص الذين وجهت إليهم طلبات صداقة اختر الحساب Account من أعلى الصفحة ثم خيار "تعديل الأصدقاء" وستنتقل بعدها إلى صفحة جديدة تحتوي على قائمة بأسماء الأصدقاء وفيها أيضاً أسماء الأشخاص الذين وجهت إليهم طلبات الصداقة حيث سيظهر أسفل الاسم "طلب صداقة بانتظار التأكيد" ويمكنك حذفه من هذه الصفحة.
3- استخدم قوائم الأصدقاء

لإنشاء القوائم اذهب إلى خيار تعديل الأصدقاء Edit Friends ، ومن يمين الصفحة اختر أصدقاء ثم اختر أمر "إنشاء قائمة جديدة" من أعلي الصفحة وسوف تظهر لك نافذة تطلب منك إدخال اسم القائمة الجديدة ثم اختيار الاصدقاء لإدراجهم في هذه القائمة. ويمكن عمل قائمة للعائلة وأخري لأصدقاء وثالثة لزملاء العمل وهكذا.
وبهذه الطريقة يمكنك أن تتصفح تحديثات الأصدقاء حسب قوائمهم وحسب أهميتهم بالنسبة إليك. فعلى سبيل المثال قد تعطي أولوية مراجعة تحديثات قائمة العائلة أكثر من قائمة زملاء العمل. كما أنك بهذه الطريقة ستتحكم بسهولة بإمكانية استعراض محتويات صفحتك الشخصية من الحائط والصور فتتيح استعراضها لبعض القوائم و تحجب عرضها عن قوائم أخرى.

4- حجب أشخاص معينين عن الوصول إليك في الفيسبوك
من الإعدادات اختر إعدادات الخصوصية ثم اختر قائمة الحظر واكتب اسم الشخص أو بريده الإلكتروني في الخانة الموجودة بالصفحة لحظره. وبهذه الطريقة لن يتمكن هذا الشخص من الوصول إليك عن طريق محرك بحث فيس بوك وستنقطع كافة طرق التواصل بينكما.

5- فتح شريط دردشة الفيسبوك في متصفح الفايرفوكس

بهذه الطريقة لن تحتاج إلى إبقاء صفحة الفيسبوك مفتوحة لكي تقوم بالدردشة مع أصدقاءك من خلالها، ولتنفيذ ذلك افتح الفايرفوكس وسجل دخولك في الفيسبوك ثم اذهب إلى قائمة Bookmarks  في المتصفح واختر أمر Organize bookmarks ثم اختر Organize وبعدها أمر new bookmark وفي خانة Location اكتب أمر www.facebook.com/presence/popout.php ثم ضع علامة بجانب أمر Load this bookmark in the side bar ، والآن عند اختيارك لفتح هذه العلامة ستظهر قائمة دردشة الفيسبوك في الشريط الجانبي للمتصفح وبإمكانك أن تتنقل بين صفحات الانترنت الأخرى وإغلاق صفحة الفيسبوك الرئيسية.

6- قم بحماية خصوصية ألبوماتك

يسمح لك الفيسبوك بتحديد الأشخاص المتاح لهم استعراض ألبومات صورك وذلك حتي لا يطلع عليها أشخاص لا يعرفونك، ولتنفيذ ذلك إذهب إلى أمر "الخصوصية" Privacy ومنه إلي "الصور" واختر منها الألبوم الذي ترغب بتعديل خصوصيته.

من القائمة بإمكانك اختيار "تخصيص" ومنع عرض محتويات الألبوم عن أشخاص معينين أو قوائم أصدقاء معينة. ويمكن تنفيذ هذه الخطوات قبل أو بعد إنشاء الألبومات.
7- حذف أحد الأصدقاء من الفيسبوك

بعد تحديث الشكل الجديد للفيسبوك ، أصبح بإمكانك إزالة الأصدقاء عن طريق الذهاب إلى خيار "تعديل الأصدقاء" Edit Friends وسينقلك المتصفح إلى صفحة جديدة و كل ما عليك فعله بعدها هو الضغط على أمر "الأصدقاء" الموجود في الجهة اليمنى من الصفحة ، لتظهر لك قائمة بأصدقائك. وبجانب كل اسم ستجد علامة "X" فقم بالضغط عليها لإلغاء هذا الصديق وإزالة التواصل بينك بين هذا الشخص .

8- عرض تحديثات وأخبار الأصدقاء في صفحة الأخبار الرئيسية
في بعض الأحيان يقوم المستخدم بإخفاء تحديثات بعض من أصدقائه وقد يتم ذلك عن طريق الخطأ، ولإعادة إظهار هذه التحديثات من جديد اذهب إلى الصفحة الرئيسية لحسابك علي الفيسبوك ثم انتقل إلي أسفل الصفحة الرئيسية واضغط على تعديل الخيارات Options وستظهر قائمة الأصدقاء الذين قمت بإخفاء تحديثاتهم ويمكنك اختيار أي منهم لإعادة إظهار تحديثاته علي الفور.

لماذا التسويق الالكتروني من أهم الأدوات و أفضلها للشركات الناشئة :


1-أقل تكلفة
مقارنة بتكاليف الحملات التسويقية عبر الوسائط التقليدية مثل (القنوات التلفزيونية و الجرائد و المطبوعات و إعلانات الطرق و خلافه ) فتكاليف التسويق عبر الانترنت اقل بكثير و مناسبة أكثر لميزانيات التسويق في الشركات الناشئة .

2-أسرع في الوصول للجمهور
فيمكنك عبر الانترنت نشر خبر أو إعلان ليصل للجمهور في ثوان، بينما عبر الجرائد المطبوعة تنتظر النشر فى العدد القادم  للجريدة.

3-مساحة أكبر للإبداع
عبر الانترنت يمكنك تصميم إعلان و استخدام ألوان أكثر في التصميم دون القلق من جودة الطباعة لان الإعلان سيكون عبر الانترنت و لن يطبع، يمكن استخدام الفيديو و يمكنك استخدام العاب تسويقية و خلافه ، فلديك مساحة إبداع اكبر بكثير من وسائل التسويق والإعلان التقليدي.

4- جمهور أكبر
بميزانية محدودة و  فكرة جذابة وإعلانات اقوي يمكنك الوصول لجمهور أكبر بكثير عبر الانترنت .

5- الوصول للجمهور المستهدف
تتيح لك إعلانات  الفيس بوك  وصول إعلانك إلي الشريحة التي تستهدفها  سواء كانوا سكان منطقة معينة  أو فئة عمرية  ، رجالا أو نساء  وفق ما تحتاجه .

6-التفاعل
من خلال التسويق عبر الإنترنت تحصل علي ردود أفعال الجمهور المشاهد وتتواصل معهم ، ويسهل التعامل حيث يمكنهم  الشراء ، حجز المنتج  أو الخدمة عبر موقع الشركة واستقبال أرائهم واقتراحاتهم
7- قياس الحملات التسويقية بدقة أكثر
عبر التسويق الالكتروني و أدوات قياس و إدارة الحملات التسويقية المختلفة يمكنك الحصول علي تقارير دقيقة  حول حملتك الاعلانية من عدد المشاهدات ، و أي محتوي تسويقي حصل علي مشاهدات اكتر،  و الدول التي أتي منها المشاهدين ،  وأكثر وقت تم فيه المشاهدة ، ومتوسط زمن زيارة الصفحة أو الموقع .
 وبالمقارنة بإعلان عبر قناة تلفزيونية عادية  .. هل يمكنك معرفة عدد مشاهدي الإعلان ؟  أو معلومات عنهم بدقة؟   .

لنتكلم بشكل عملي أكثر كيف نبدأ  ؟ و ما هي الخطوات ؟
قسمنا الخطوات العملية عبر ثلاث مراحل

المرحلة الأولي: بداية المشروع

•    إنشاء صفحة هبوط (landing page) مع نموذج للتسجيل
- إنشاء صفحة بسيطة مع زر تسجيل كبير من الخطوات المهمة لتكوين قائمتك  من أوائل المهتمين (early adopters)  بالفكرة أو بالمنتج
- حاول الحفاظ علي بساطة تصميم الصفحة
- اشرح في جمل مختصرة ماذا تقدم
- أحفظ البريد الإلكتروني للمهتمين و استخدمها في مرحلة الإطلاق .

•    أنشئ مدونة مبكرا
ابدأ التدوين مبكرا حتى لو كان منتجك مازال في طور التطوير أو مازال نموذج تجريبي ، بهذه الطريقة ستجذب الانتباه  ، والحديث عنك علي الشبكات الاجتماعية. و دوّن كلما استطعت ذلك لكن حدد المواضيع التي ستدوّن عنها.

 التدوين يجب ان يكون بشكل يتناسب مع أسلوب شركتك : اعلم ان هذه مدونة للشركة أو لفريق الشركة وليست مدونة شخصية أو مدونة جماعية يغلب عليها الطابع الشخصي  ، فمثلا لو كنت تستخدم في موادك التسويقية اللغة العامية فيمكنك أن تدوّن بالعامية،  أو أن كانت جميع موادك التسويقية بالعربية و تخاطب الجمهور العربي فلا ينصح بالتدوين بالانجليزية  بحيث يكون هناك تناسق وتوحيد للأسلوب التسويقي و للهجة المستخدمة و التصميمات و خلافه.

لا تنسي تحديث مدونة الشركة باستمرار حتى لو لم تجد أي وقت لذلك، وللأسف كثير من رواد الاعمال لا يجد الوقت الكافي لفعل معظم هذه الخطوات لكن تذكر دائما انه عليك أن تجعل مشروعك مربحا في مرحلة معينة فهناك توازن بين مزيدا من التسويق و بين الاستمرارية .


• أنشئ حسابات علي الشبكات الاجتماعية :
o    فيسبوك
o    تويتر
o    لينكد ان
o    جوجل بلس
لو تملك وقتا قم بإنشاء حسابات علي أهم الشبكات الاجتماعية المتخصصة ، وخاطب جمهورك وسوقك المستهدفان، ويساعدك موقع  knowem في فحص اسم شركتك أو خدمتك أو منتجك إن كان متاحا للتسجيل في عدة شبكات اجتماعية  https://knowem.com .

• أنشئ ملف لشركتك علي أدلة الشركات الناشئة مثل Crunchbase

موقع Crunchbase : هو دليل عالمي للشركات الناشئة http://www.crunchbase.com
يوجد دليل عربي للشركات الناشئة : بحار ستارت اب : http://www.bahhar.bwabe.co /
 تجذب هذه المواقع اهتمام وزيارة المستثمرين وشركات الاستثمار والكثير من الصحفيين التقنيين ، ولذلك فانه من المهم جدا هو انشاء ملف للشركة على مثل هذه المواقع .

•  أنشي قائمة بالأشخاص المؤثرين و تواصل معهم
هذه الخطوة مهمة جدا لنشر فكرتك و رسالتك علي الشبكات الاجتماعية . اكسب الأشخاص المؤثرين لك  وستشرح ما تقدمه شركتك بسهولة أكثر للناس، ولا تنسي تذكيرهم و تذكير الصحافة و الناس و عبر الشبكات الاجتماعية بالمراحل المهمة لشركتك و لتغيرات المنتج الذى تنتجه .

•  حسن وضعك بالنسبة للظهور على محركات البحث
هذه النقطة  متعلقة  بمحركات البحث من خلال  الكلمات المتعلقة بشركتك (SEO, PPC) ، ولذلك استخدم أدوات مثل Google Ad Words Keyword tool و Google Insights for search و Google Trends و موقع  SEMRush لاختيار أفضل الكلمات، إذا لم تكن محترفا في مجال تحسين الأرشفة في محركات البحث SEO استعين بأحد المحترفين.
و أهمية هذه الخطوة أن ترتيبك في الظهور في محركات البحث وعلي الشبكات الاجتماعية يتحسن وضعيته بمجهود. ستفيدك هذه الخطوة لاحقا في جذب الزوار إلي موقعك ،  صفحات الهبوط landing pages ،  الحملات التسويقية ، والبحث عن  مدونة الشركة . وهذه الخطوة مهمة جدا فلا تتجاوزها .

• تحدث إلي أصدقائك و زملاء الدراسة
اذا تحدثت لاصدقائك زملائك فانك قد تفوز بدعمهم المعنوي و اهتمامهم بشركتك ومنتجك ، و قد يكونوا سفراء لعلامتك التجارية . هم  قد لا يكونوا  بالفعل مهتمين بمجال صناعتك و لكنهم سيصلون بينك وبين دائرة أصدقائهم وشركائهم في العمل ، و كلما زاد عدد الناس الذين يعرفون أكثر عن شركتك كلما كان أفضل، تحدث إليهم بشغف عن منتجك و حاول أن تشرح لهم المشكلة الكبيرة التي قدمت حل لها .

•  تواصل مع الصحف المحلية
التواصل مع  الصحف المحلية جوهرة و مواقع الأخبار و محطات الراديو هو أمر مهم لنجاح حملتك .  وحتى لو وجدت صعوبة فى التواصل مع الصحف الكبيرة  فهناك  وسائل اعلام محلية صغيرة واقل شهرة يمكن الوصول إليها  بطريقة  أسهل من الوسائل المشهورة.

•  احضر معارض الصناعة
حتى لو اعتقدت أن صناعتك أو مجالك لا ينظم فيه معارض أو مؤتمرات أو أنشطة فقد تجد إي أنشطة مماثلة  .

• انضم لاجتماعات الشركات الناشئة
مكان رائع لاختبار أفكارك و مشاركة بيانات التواصل ، ويوجد مواقع متخصصة في الأنشطة و الندوات و المؤتمرات مثل  ( meetup.com, eventbrite.com ) ، و هذه مواقع عالمية ابحث فيها عن الاجتماعات في منطقتك و هناك مواقع أخري متخصصة مثل (  egyptitevents.com, huntevents.net, eventtus.com ) ، والعديد من المواقع   و يمكنك البحث عبر الشبكات الاجتماعية مثل  facebook event https://www.facebook.com/events/list )  )

المرحلة الثانية : قبل الإطلاق
اقتراب إطلاق المشروع يتطلب منك تسويق أكثر لشركتك وهاهي قائمة بالخطوات في هذه المرحلة     :

•  قائمة المدونات
ابحث عن المدونات التي يمكن أن تهتم بشركتك ومنتجاتك أو خدماتك ، واستخدم الكلمات المفتاحية  المناسبة للعثور علي المدونين الذين يكتبون في نفس المواضيع وتواصل معهم عبر البريد الإلكتروني و لينكد أن أو تويتر و احكي لهم قصة شركتك ( باحترافية )، واستخدم Google Blog Search و Technorati و غيرها من محركات البحث المتخصصة و أدلة المدونات .

•  قائمة بالبوابات و مواقع الصناعة و مواقع إخبار الشركات الناشئة
هناك دائما مواقع الكترونية تغطي  أخبار صناعتك  وليس مهما هل الموقع  كبير أم صغير، فقط ابحث عن هذه المواقع و أرسل لهم رسائلك وتواصل معهم ، ايضا أصبح هناك مواقع متخصصة في إخبار الشركات الناشئة  لذلك قم بمراسلة من قد يهتم بجدية بتخصص شركتك .

•  قائمة بمواقع مراجعة المنتجات
هي مواقع متخصصة في كتابة مقالات ومراجعات تقنية حول المنتجات، ولو كان لديك منافسين ابحث عن المواقع التي تكتب وتراجع منتجاتهم .

•  قائمة بالمدونات الجماعية أو التشاركية
هناك مدونات تسمح للقراء بمشاركة محتوي و الكتابة علي المدونة أو عمل مقابلة مع صاحب الشركة، يمكنك أن تستخدم موقع bloggerlinkup.Com أو البحث عبر أدلة المدونات ، تمهل قبل مراسلة مدوّن فليس كلهم يرحبوا بذلك و ليس كل المدونات تنشر محتوي الزوار و فالجودة و الملائمة و المصدر مهم بالنسبة لهم.

• محتوي + تصميم ( قوانين الأرشفة SEO )
خطط المحتوي في خريطة الموقع ، وحدد قائمة بصفحات الموقع و ارسم رسوم تخطيطية و نماذج mockups قبل أن تعمل علي التصميم النهائي للموقع، استخدم قائمة الكلمات المفاتحية keywords التي أعددتها سابقا و أنت تكتب المحتوي لتحسين أرشفة الموقع في محركات البحث بعد إطلاق الموقع .
استخدم موقع balsamiq.Com فهو أداة رائعة للرسم التخطيطي و النماذج التجريبية mockups ستوفر لك الكثير من الوقت.

•  Conversion orientation
صمم موقعك من البداية أن يكون Conversion orientation
وتعتبر مدونة Unbound : الرابط http://unbounce.com/blog من المدونات المتخصصة في تصميم المواقع بحيث يتم  توجيه الزائر عبر التصميم و المحتوي، ستحصل علي زيارات قليلة في البداية . أنشي و جرب العديد من الصفحات التسويقية المنفصلة landing pages ورسائل تسويقية مختلفة.

المحتوي
أعد صياغة محتوي الموقع و الصفحات لجعله سهل الفهم و يحول اتجاه القراء لفعل (للتعليق في المدونة - للشراء - للتواصل )

•  حدد موعد الإطلاق
حدد تاريخ و موعد الإطلاق لكن لا تتمسك به كثيرا فأحيانا تمرض أو تضطر أن تسافر أو تضطر لتأجيله لتضيف خاصية أو ميزة أخري جديدة ، و راجع تواريخ  الإجازات القومية و المحلية و المناسبة أثناء تحديد اليوم، و اختبر كل شيء جيدا قبلها

•  عرف  المهتمين على  الشبكات الاجتماعية
الآن لديك تاريخ محدد للإطلاق و لديك فعلا بعض بيانات التواصل. أعلن عنه لشبكة معارفك ذلك سيفيد توقعات فرص ظهورك في الميديا

•  تسريب الصور و المخططات و التصميمات الأولوية
هذه الخطوة اختيارية . يمكنك تسريبهم للشبكات الاجتماعية و للمدونة .

المرحلة الثالثة: الإطلاق
لقد جهزت كل شيء لأطلاق شركتك أو منتجك أو خدماتك. نافذة الفرص لديك صغيرة لأنك يجب عليك أن تتواصل مع كل شخص بعد الإطلاق .

•  أرسل البيان الصحفي
اكتب بيان صحفي لو لديك قنوات إعلامية مختلفة من جريدة متخصصة و جريدة عامة و موقع و قناة تلفزيونية قم بكتابة و إعداد اكتر من نسخة مختلفة من البيان صحفي و قم بالوصول لاتصالات مباشرة بطرق مختلفة (بتفاصيل أكثر عن شركتك أو منتجك أو خدمتك ) لكن انتبه أن لديك وقت محدود للتنفيذ .

•  احضر المقابلات و الحوارات
اطلب من الصحفيين عمل مقابلة عن منتجك أو خدمتك أو  أنت علي دراية كافية في مجال عملك لتغطية مجال هام و تضمن حديثك عن منتجك

•  أرسل النشرة البريدية
لديك قائمة بريدية من المهتمين قمت بتكوينها من الصفحة التي أنشأتها landing page في بداية الانطلاق (أول خطوة في أول مرحلة) و قوائم أخري من المواقع التي تملكها أنشئ نشرة بريدية احترافية عن شركتك و انشرها .

•  اكتب علي الشبكات الاجتماعية
أسهل خطوة . اكتب و انشر علي الشبكات الاجتماعية و اطلب مشاركة الخبر.

•  مراجعات المنتج أو الخدمة
هذه خطوة مهمة لكنك يمكنك أن تفعلها و تتابعها لاحقا. الميديا المهتمة ستقوم بنشر البيان الصحفي و الاهتمام بنشر مراجعات و تفاصيل اكتر عن المنتج لاحقا .

هذه ليست خطة كاملة و متكاملة لتسويق شركتك الناشئة علي الانترنت لكنها قد تعمل جيدا و تفيدك في التسويق كما فعلت مع الكثيرين. وبناءا علي مجالك و تخصصك يمكنك أن تضيف أو تنقص خطوات أخري.

تابع و اقرأ بشكل دوري الجديد في التسويق و تقنياته و التسويق عبر الانترنت فهو مجال يتطور يوميا و اقرأ الكثير من قصص النجاح و دراسات لشركات ناشئة فهناك مدونات عالمية كثيرة متخصصة في الفترة الأخيرة و مواقع و قنوات اليوتيوب متخصصة في ريادة الأعمال و التسويق الالكتروني و الشبكات الاجتماعية
منها :
موقع ومضة
http://ar.wamda.com

مدونة شبايك
http://www.shabayek.com/blog

مدونة تركي فهد
http://turkifahad.com

مدونة ناسداك
http://www.mhabash.com/

مدونة Geeker
http://www.geeker.co


تكنونيوز
http://zajil.me

مدونة عالم التقنية
http://www.tech-wd.com

مدونة عالم الإدارة و المال
http://bznz.me/

دليل للشركات التي تستثمر في المواقع و شركات التكنولوجيا الناشئة في العالم العربي: ملف PDF
http://goo.gl/lZHbk

مقال: 30 مصطلح في التسويق الإلكتروني: http://goo.gl/AC0d2


المصادر:
ترجم بتصرف من مدونة شركة webiny
How to do Online Marketing for Your Startup : http://goo.gl/RFQ1e

الأحد، 28 أبريل 2013

مجموعة كتب الهدية في احتراف التسويق الإلكتروني

إن كنت تبحث عن وسيلة للتعلم الذاتي في مجال التسويق الإلكتروني
فإنها
 مجموعة كتب الهدية في احتراف التسويق الإلكتروني

إن رغبت في تسويق عملك الخاص أو شركتك على الانترنت
أو رغبت في الدخول في مجال التسويق الإلكتروني لكي توفر مصد

ر دخل آخر لك
وإن بحثت كثيرا ولم تجد ذلك، أو وجدته بأسعار عالية
وإن لم يكن لديك الوقت الكافي لحضور الدورات التدريبية
أو كنت في منطقة بعيدة أو دولة أخرى بعيدة جدا عن مكان الدورة التدريبية

فإننا هنا نقدم لك الحل الأمثل للتعلم الذاتي لاستراتيجيات احترافية في مجال التسويق الإلكتروني للمدرب على البدري بخبرته لأكثر من 7 سنوات في هذا المجال.

راعينا الشرح المفصل باللغة العربية والإيضاح بالصور لكل خطوة 
راعينا أن نكون في مستوى المبتدئين ثم نصعد تدريجيا لنصل بكم لــ مستوى المحترفين
راعينا أن نخفض قيمة الاستثمار في مجموعة الكتب، وأن نوفرها بقيمة رمزية مقارنة بما تحتويه من شروحات واستراتيجيات احترافية، ومقارنة بأسعار السوق المرتفعة الموجودة على الانترنت في منتجات وكتب في نفس المجال.

إن رغبت حقا في أن تبدأ في تعلم التسويق الإلكتروني فأنصحك بشدة 
بــ مجموعة كتب الهدية في احتراف التسويق الإلكتروني

والتي تحتوى على 4 كتب + ملفات مساعدة + شهر من الاستشارات المجانية لضمان تطببيقك للاستراتيجيات الموجودة في الكتب بكفاءة 

الكتب هى:
1: إنشاء مدونة مجانية على الانترنت، وإدارة محتواها واستخدامها في التسويق.
2: أسرار واستراتيجيات أكبر موقع للمسوقين بالعمولة في العالم Clickbank.
3: استراتيجيات تويتر التسويقية.
4: استراتيجيات فيسبوك التسويقية.

لمعرفة كافة التفاصيل ومحتويات الكتب، تفضل بزيارة الرابط التالي:
http://moustafaelshaeer.blogspot.com/
او الاتصال مباشرة علي 01288053541

ما هو العمل عبر الانترنت ؟


ايا ما كانت التسمية سواء العمل عبر الانترنت او العمل عن بعد او المصطلح الاشهر باللغة الانجليزية و هو ال Free Lancer بمعنى العمل الحر و المعلومة الغربية ان بداية العمل عبر الانترنت هو عام 1990 و هناك الكثير من المصريين يعملون من خلاله  فهو عبارة عن اعمال فى مجالات متنوعة يطلبها اى صاحب عمل سواء كان العمل كبير او صغير و يسموا ب ال Buyers يمكن عملها عبر الانترنت و يقوم القادرون على القيام بهذه الاعمال و يسموا ب Providers بتقديم عطاءاتهم bids للقيام بالعمل المطلوب المسمى ب project ثم يقوم ال buyers بالاختيار بينهم على حسب معايير سوف نتحدث عنها لاحقا .
2 – لماذا يتم هذا عبر الانترنت ؟ و لا يأتى اصحاب الاعمال بموظفين على ارض الواقع ؟
هيا بنا نرى المشهد التالى :
فى امريكا مستر اوباما لديه متجر لبيع الالعاب و هو مشروع صغير و يحتاج لتنظيم بيانات عملائه و المصانع غيرها و لكن لديه ميزانية صغير و اذا عين موظف لتأدية هذا العمل سيدفع له الكثير حيث ان هناك حد ادنى للاجور مهما كان العمل و هو لا يستطيع القيام بهذا العمل بنفسه لانه ليس لديه الصبر او الوقت للقيام بهذا العمل .
و فى بقعة بعيدة فى العالم تجلس نهى الطالبة فى اولى كلية تجارة على الانترنت اغلب يومها و هى فى حالة ملل و تتمنى ان تعمل و يصبح لها دخل .
فيأتى دور الوسيط و هى مواقع العمل عبر الانترنت و يقوم مستر اوباما ال buyerبعرض العمل الذى يحتاج انجازه و هو ادخال بيانات عملاء وغيرها و يعرض ميزانية من 20 الى 40 دولار و هى بالنسبة له مثل قيمة 20 الى اربعون جنيها مصريا لدينا فى مصر اى ليس بشئ مؤثر من النقود اما بالنسبة لنهى ال provider 20 دولار تساوى اكثر من مائة جنيه مصرى و عمل بسيط و هو ادخال البيانات و تعمل من منزلها اى لن تنزل فى زحمة المواصلات و سوف توفر ما سوف تدفعه فى المواصلات و لن تحتاج الى ملابس و دراى كلين و خلافه فبالتالى كلا الطرفين رابح و الموقع الوسيط يأخذ نسبة من كلproject يتم عليه اى ان هناك ثلاث اطراف رابحون و ليس اثنين .
3 – ما المطلوب ان توافره فى لاعمل من خلال الانترنت ؟
اولا : حد ادنى من اللغة الانجليزية تستطيع التعامل به
 لانك سوف تتحدث بها مع ال buyer فمثلا اذا اخذت project فى مجال التصميمات المعمارية و طلب منك تصميم معين فستقوم بالاستفسار من ال buyer من خلال الكتابة باللغة الانجليزية و هو سيكتب تعليماته بها ايضا اى لا مفر من استخدام الاانجليزية و مواقع العمل نفسها باللغة الانجليزية .
ثانيا : ان تملك مهارة يريدها الbuyer  
هناك اكثر من 175 مجال للعمل و تحت كل مجال عشرات الاقسام للعمل فمثلا مجال الكتابة يندرج تحته (كتابة السيناريو- كتابة المقالات – الكتابة الابداعية – كتابة الاعلانات – الخطابات – و غيرها الكثييييير)
و هناك مجالين الطلب عليهما عالى و دخلهما عالى ايضا و هما البرمجة و التصميم و طبعا تحت كل مجال منهم الكثير من الاقسام فمثلا البرمجة هناك الجافا و غيرها من لغات البرمجة و التصميم يبدأ من الفوتوشوب الى البرامج الاكثر تعقيدا مثل ال 3d ماكس و غيرها
و هناك مجال الادارى مثل ادخال البيانات فقد تستخدم الورد او الاكسيل و غيرها فقد يطلب منك كتابة كتاب بصيغة PDF فى ملف ورد مثلا و اغلب من يقرأون الان يستطيعون القيام بهذا
بل لكى تتصور فقط مدى اتساع مجالات العمل عمل من اغرب الاعمال التى طلبت و هو يحتاج مهارة انك تستطيع الغناء بصوت نشاز!!!!!!!!!
فهناك شخص كان يريد عمل اغنية للسخرية من اغنية اطفال شهيرة فطلب هذا العمل
و من الاعمال ايضا تجربة برنامج مطلوب منك فقط ان تكون تستطيع العمل على برنامج شبيه له و تجرب البرنامج لمدة شهر و تكون مستخدم عادى تمام و لست محترف و تعطى ال BUYER رأيك فى نهاية الشهر .
و لكن يثور التساؤل ماذا افعل اذا كنت انا (هايف او تافه ) و ليس لدى مهارات حتى فى استخدام برامج مثل الاوفيس و كل وقتى اقضيه على الفيس بوك ؟
قلت الفيس بوك!!!!
اهلا بك عزيزى التافه فمهارتك مطلوبة ايضا فهناك من يطلب منك تجميع اكبر عدد من المعجبين Fans على الفيس بوك فهو يحتاج لمروج له و يكون لديه الكثير من الاصدقاء و غيرها من الاعمال على الفيس بوك .
و الان هل تتخيل مدى اتساع العمل عبر الانترنت .
4 - ماذا عن الحلال و الحرام فى العمل عبر الانترنت ؟
هنا تأتى الحرية فى العمل عبر الانترنت فيمكنك الاختيار بين الاعمال المتفقة مع قيمك الدينية و غيرها و اغلب الاعمال حلال 100% و هناك القليل حرام كل ما عليك هو الاختيار .
و هنا نتحدث عن واقعة ان هناك providers مصريون بدأوا ف project و اثناء عملهم اكتشفوا ان ال buyer اسرائيلى فقاموا باعتذار باسلوب جيد عن الاستمرار و السبب هو جنسية ال buyer فطبعا قام ال buyer الاسرائيلى بتقيمهم بتقييم سئ للغاية و كتب عن نقد سيئ و لكن تمضى الايام و يختارهم buyer انجليزى و قال لهم ان سبب اختياره لهم هو انهم متمسكون بمادئهم حتى لو كلفهم هذا عمل او اموال مع انه ليس لديه علاقة بالصراع الفلسطينى الاسرائيلى و هو محايد .
5 - نظام العمل عبر الانترنت
هناك نظامان للعمل عبر الانترنت
و يتحدد نظام العمل حسب الموقع الذى تعمل من خلاله 
الاول : نظام ساعات العمل :
اى تعمل لعدد ساعات معين و بنظام عمل و يتم محاسبتك على حسب ساعات العمل
الثانى : الموعد النهائى :
اى كل project يتحدد له موعد نهائى لتسليمه و ليس لل buyer علاقة بعدد ساعات عملك كل ما يهمه ان تسلمه العمل فى الوقت المتفق عليه و هنا لنا وقف و نقول بصوت عالى لا توجد اعذار فى ثقافتهم الميعاد هو الميعاد و لكن قد يحدث اسباب خارجة عن ارادتك مثل عطل فى موقع او سيرفر تعمل عليه و فيكون بشكل ودى بينك كا providerو بين ال buyer ان يتم تأجيل الموعد بسبب هذه الظروف .
و طبعا النظام الثانى به حرية اكبر
6 – دورة العمل عبر الانترنت
اولا : تقديم ال buyer لل project عبر مواقع الfreelancer
ثانيا : تقديم ال provider لل bids  بعد اختيار ما يناسبهم
(و ال  bidاى عطاء كان تقول لل buyer استطيع انجاز ال project فى خلال وقت معين بسعر معين و سوف نتحدث فيها تفصيلا فيما بعد)
ثالثا : بحث ال buyer على افضل bid مقدم من ال providers و اختياره
رابعا : يأخذ موقع العمل الاموال من ال buyer و اذا اتم ال provider العمل يأخذ الموقع النسبة الخاصة به و يعطى ال provider الباقى
و طبعا نسبة الموقع و اجرة الموقع fee تكون بسيطة و تختلف من موقع لاخر فهناك مواقع تفرض نسب ثابة و هناك مواقع تفرض نسبة متغيرة على حسب ال project
خامسا : مرحلة التقييم و تكون متابدلة بين ال buyer فيقيم عملك و يعطيك درجة من عشرة و يكتب نقد لعملك سواء ايجابى او سلبى و انت كا provider تقوم يتقييم الbuyer و تكتب نقد عليه سواء ايجابى او سلبى ( ملحوظة من الممكن اذا اعجب الbuyer بعمل ان يعطيك علاوة bonus فوق المبلغ المتفق عليه )
 
 
7 - خطوات العمل
أولا : عمل ملف شخصى profile
و الملف الشخصى هو الذى يحتوى على بياناتك الشخصية و خبراتك و يكون هناك خانة لبيانات معينة عنك و مساحة لتكتب ما تشاء عن نفسك و اذا كنت مستخدم للفيس بوك فهو يشبه الملف الشخصى profile على الفيس بوك باستثناء انه يكون متاح للجميع اى ليس هناك تحكم فى الخصوصية و لكن الموضوع للعمل فقط و الايمل و وسائل الاتصال بك لا تكون متاحةو يمكنك اعطاءها لل buyer بعد بدأ العمل معه اذا رغبت فلا داعى للقلق على البيانات او معرفت شخصية حضراتكم الفاضلة .
و من هنا فالملف الشخصى هو واجهتك ايها ال provider امام الbuyer قبل ان يقرر ان يستخدمك ينظر فى ملفك الشخصى و بالتالى نخرج بالاتى :
 1 – اسم المستخدم user name:
 ضع نفسك مكان الbuyer  لو وجدت اسم مستخدم فلنتينو او كازانوفا او بيج بوس او حبيب الملايين .......الخ هل يعطيك انطاع ان هذا الشخص جاد ؟! لذلك نرجو الالتزام باسمك الحقيقى  .
2 – البريد الالكترونى email :
 نفس التعليمات الخاصة ب user name و يفضل ان يكون ال user name هو نفس الemail كى لا تنسى ؟
3 – مناطق خبرتك Areas of expertise :
تكتب جميع مهارات التى تستطيع ان تعمل بها مهما كان عددها و شهادات التعليمية الخاصة بما ستعمل به و لكن اذا كان شهادتك غير سوف تعمل به فلا داعى لكتابتها و اهم شئ ان تضع عينات samples لكل مجال فمثلا لو كنت مهندس معمارى فتضع عينة لتصميم قمت به لو كنت تملك مدخل بيانات تضع عينة لملف  wordاو excel قمت به او قاعدة بيانات قمت بها و ايضا فى حالة انك مدخل بيانات تضع معدل سرعة كتابتك و الاختصار الخاص به wpm اى عدد الكلمات فى الدقيقة
س : و كيف اعرف معدل سرعة كتابتى ؟
من المؤكد انى لن اقول لك ابحث فى جوجل عزيزى الكسلان فقمت بالبحث نيابة عنك اليك موقعين بهما اختبار معدل سرعة كتابتك
الاول
و الثانى : و به ترتيبك فى سرعة الكتابة
4 – تقييم عن اعمالك السابقة :
يتم وضع فى ملفك الشخصة تقييمك العام عن اعمالك التى قمت بها و النقد الذى كتبه عليك ال buyer عن اعمالك السابقة و فاذا كان تقييمك مرتفع كانت فرص ان يختارك الbuyer كبيرة جدا و يمكنك ان تطلب اجر عالى اذا تقدمت بعطاء bid اما اذا كان تقييمك منخفض فمن الصعب ان يختارك ال buyer و طباعا اذا طلبت اجر عالى لن يختارك احد
الموقع الاجنبى
الموقع العربى
و الان بعد ان انتهيت من اعداد الملف الشخصى الخاص بك نبدأ المرحلة الثانية
8 - التقدم بعطاء bid
لتوضيح ال bid بشكل افضل هو يشبه المناقصة فمثلا عندما تريد الدولة ان تقوم بمشروع بناء مدرسة عن طريق القطاع الخاص تقوم بعمل مناقصة يتقدم لها شركات المقاولات بعروضهم او عطائتهم لتنفيذ المشروع و تختار الدولة افضل و ارخص عطاء تقدم لها .
لكى تتقدم ب bid عليك النظر اولا فيما يلى :
أ / الاجر :
اولا : يجب مراعاة اذا كان هناك حد ادنى للتقدم ب bids فى نظام الموقع فهناك مواقع تفرض حد ادنى مثلا 10 دولار كى لا تقل نسبتها عن حد معين و مواقع اخرى تفرض نسبة و او اقل رسم ايهما اعلى اى مثلا الموقع سيحصل على نسبة 1% او خمسة دولارات ايهما اعلى فبالتالى اذا تقدمت ب bid قدره 10 دولار فيكون نسبة الموقع دولار واحد و بالتالى سوف يأخذ خمسة دولار و بالتالى تحصل انت على الخمسة دولار الاخرى اى يجب الالمام بنظام الموقع لكى تطلب اجر مناسب .
ب/ تسيلم العمل :
يرجب مراعاة قدراتك الشخصية فهل تستطيع انجاز العمل فى الوقت الذى عرضته ام لا قبل التقدم ب bid .
ج/ الوصف القصير لل bid :
عندما تتقدم ب bid لاحد ال project  تضع فيه المعلومات الاساسية و هى المدة التى تستطيع ان تنهى العمل فيها و الاجر الذى تطلبه و تكتب وصف قصير لعرضك هذا الوصف يجب ان يجذب انتباه ال buyer ليختارك من بين كل العروض المقدمه اليه .
و تستطيع ان ترى ال bids الخاصة بمنافسينك على بعض المواقع و اخرى لا تتيح ذلك و لكن لا يتاح سوى لل buyer  ان يرى تفاصيل عرضك و فى فى كل المواقع .
9 – ما هو ال (PMB ) ؟
هو اختصار ل Project Message Board
و هو عبارة عن صفحة ترها ان كا provider و الbuyer  فقط لكى تتواصلوا من خلالها اى يكتب لك شئ و عندما تفتح انت الصفحة تستطيع الرد عليه من خلالها و العكس صحيح .
و ما فائدتها ؟
لانه من الممكن ان يكون عرض ال buyer غير واضح و به تفاصيل ناقصة فتحتاج ان تسأله عليها فنعطى مثل اذا كنت مصمم جرافيك و مطلوب منك عمل شعار logo لشركة ملابس فتحتاج ان تعرف مثلا نوعية الملابس رجالى ام حريمى كاجول ام كلاسيك هل يريد ال buyer الوان معينة يريد استخدامها هل يريد اسلوب معين فى التصميم هل هناك لوجو لشركة اخرى يعجبه لكى تفهم ذوقه .
اذا كنت مدخل بيانات فهل يريد امتداد ملف الاوفيس الذى تعمل عليه امتداد قديم 2003 ام حديث 2007 او 2010
لان كل هذه التفاصيل تحدث فرق فى رضا ال buyer  عن عملك فاحرص على ان تفهم كل شئ
اولا : معرفة كل امكانياتى مهما كانت بسيطة فقد تكون مطلوبة .
ثانيا : استراتيجية البداية
أ/ معرفة انواع project
فهناك 175 مجال و يندرج تحت كل مجال عدة انواع و كل نوع به العديد من المشروعات كما سبق ان تحدثنا
ب/ معلافة ميزانية ال project
اى حجم الميزانية التى يعرضها ال buyer و الحد الاقصى الذى ينوى دفعه .
و تحتاج فى البداية لتقديم bid بسعر منخفض لعمل كبير لانك لا تملك تقييم بعد يقنع الbuyer باستخدامك دون غيرك من من لهم تقييم مرتفع و بالتالى تجذبهم باستخدام الاجر المنخفض حيث ان هناك منافسة شرسة فى هذا المجال خصوصا من دولة مثل الهند التى بها نسبة فقر كبيرة .
ثالثا : اكسب انتباه ال buyer :
فهناك عدد كبير من المنافسين تقدموا مثلك ب bids فيجب ان تظهر من بينهم و ذلك من خلال الوصف القصير الذى تضعه فى ال bid  الخاص بك و هنا الامر متروك لابداعة و حسب كل مجال فمثلا اذا كان العمل ادخال بيانات فمن الممكن ان تكتب سرعتك فى الكتابة و تكون عالية طبعا .
و لكن الى متى استمر فى تقديم اعمال كبيرة بسعر بسيط ؟
هذا الامر حسب اتقانك فاذا بعد عدة مشاريع قد تكون 3 و قد تكون 9  و كان اجمالى التقييم الذى حصلت عليه مرتفع مثل 9.5 من 10 فقد اثبت كفائتك و بالتالى يمكن ان تزيد من اجر فى ال bid الذى تتقدم به .
معايير اختيارى لل projects ؟
1 – مدى الصعوبة :
يجب مراعات اذا كنت قادر على العمل ام لا فقد يكون صعب او لن تستطيع الانتهاء منه فى الوقت المحدد .
ماذا اذا كان هناك نوع من المهارات اعرف عنه الكثير لكن ليس كل شئ هل اتقدم للproject ؟
مثلا اجيد استخدام برنامج تصميم و لكن هناك بعض الخصائص لا اعرف استخدامها اى اعرف عن البرنامج بنسبة 80% و هناك 20% اجهلها فيمكن ان تتقدم لل project و يمكن ان تتعلم ما ينقصك اثناء العمل و لكن انتبه للوقت كى تسلم ال project فى  موعده و احذر اذا تقدمت لمجال لا تعرفه سوف تحصل على سمعة سيئة جدا و لن يستخدمك احد بعدها و يمكنك استخدام مواقع تعلم كل شئ .
2 – النظر الى ال buyer :
قبل التقدم ب bid يجب مراعاة الاطلاع على تقييم ال buyer و النقد الموجه له فكما يطلع ال buyerعلى تقييمك انت ايضا تطلع على تقييمه فقد يكون مثير للمشاكل و تقييمه منخفض و هناك بعضهم يمكن بعد ان تسلمه العمل يقوله انه غير راضى عن عملك و بالتالى يأخذ ما دفعه للموقع و يستفاد بعملك اى انه نصاب و هنا سوف نتكلم عن كيف تتصرف فى هذه الحالة فى نهاية الموضوع و طبعا اذا كان ال buyer يقدم مشروع لاول مره فلن يكون له تقييم.
3 – الميزانية Budget :
و الميزانية بها حد ادنى و حد اقصى اى مثلا من 50 الى 150 دولار
يجب مراعاة الميزانية اذا كانت مناسبة ام لا قبل التقدم ب bid
و بالطبع لن تقدم عرض اعلى من الميزانية .
4 – معدل العطاء average bid :
يجب ان تنظر الى الذين عدد تقدموا لهذا ال project و كم طلبوا من اجر و يفضل ان تكون مطلع على فروق العملة لدول المنافسين لكى تعرف قيمة عرضهم و بناء عليه تحدد اجرك .
5 المنافسين :
يجب ان تنظر للمنافسين من حيث تقييمهم و الاجر الذى حددوه و تحدد فى ضوء ذلك الاجر الذى تطلبه
6 – التسليم :
يجب مرعاة نظام العمل فقد يكون المدة هى مثلا 10 ايام عمل Business Day و ايام العمل لا تحتسب فيها الاجازات ففى الولايات المتحدة الامريكية تكون ايام العمل من الاثنين الى الجمعة و السبت و الاحد اجازات فيجب ان تضع هذا الامر فى اعتبارك و هناك مواقع تعمل ايام العمل فقط اى لا تستطيع التقدم ب bid فى ايام الاجازات
كيف تحتفل بمشروع ال 1000 ؟
تقييمك و النقد الموجه اليك هما سبيلك لعمل سمعة حسنة لدى ال buyers و كل buyerيمكن ان يكون buyer مرة اخرى اذا تركت لديه انطباع جيد
فمثلا هناك buyer بعد ان اعجب بعمل provider قال له انه يريده  فى مشروع جديد و اتفق معه انه عندما يضع مشروع الجديدة على الموقع ان يتقدم ب bid  الخاص به و سيقبله و قد حدث .
و لتترك انطباع جيد اليك بعض النصائح :
1/ لا داعى للقول ان الاتقان و الالتزام هما معيار الحكم عليك .
2/ اجتهد لارضاء ال buyer و من اجل ذلك يجب فهمك كل التفاصيل لكى تفهم مايريد تمام و هذا كله عن طريق ال PMB قم بالاستفسار عن ما تريد
3/ قدم التهنئة باعياد ال buyer فهم يحبون ذلك و فى سبيل ذلك يجب ان تعرف عن اعيادهم و ثقافتهم فمثلا اذا كان ال buyer امريكى فلديهم مناسبات هامة مثل الكريسماس و عيد الشكر و الهالويين و غيرها فتترك انطباع جيد لديه .
4 - ملفك الشخصى هو عنوانك احرص ان يكون افضل ما يكون فهناك مصرية تم اختيارها فى وظيفة تحتاج الى اللغة الانجليزية بشكل اساسى و كان من منافسيها من لغتهم الام هى الانجليزية و لكن تم اختيارها  بسبب صورة وضعتها فى ملفها الشخصى و هى صورة سيدة تجلس على المكتب و لها 6 اذرع و كل ذراع يقوم بعملية مختلفة من الاعمال الادارية مثل ادخال البيانات و غيرها و كتبت على الصورة باللغة الانجليزية لماذا تختار اشخاص بعدة مواهب بينما يمكنك اختيار شخص متعدد المواهب و كان هذا سبب اختيارها .
ماذا اذا رفض ال buyer عملى بعد الانتهاء منه ؟
من المفترض انه اذا لم يتم العمل كما اتفق ال buyer و ال provider
يطلب ال buyer  استرداد ما دفعه للموقع و يرده اليه الموقع
هنا نكون اما اختيارين
الاول الحل الودى : و هو الشائع و هو عن طريق معرفت لماذا يرفض استلام عملك و اذا كان هناك تعديلات تقوم بها او اذا كان هناك نقص عما يريد تقوم باكماله و هذا الحل فى حالة حسن النية من ال  buyer.
و ماذا اذا كان ال buyer متعسفا معى رغم تنفيذ كل ما اتفقنا عليه و هنا يأتى الخيار
 الثانى اللجوء للتحكيم Arbitration :
و هو فى حالة اختلاف ال buyer و ال provider و الذى يقوم بالتحكيم لجنة من الموقع و تضم احد المتخصصين فى المجال المتنازع فيه وهناك معيايير للتحكيم منها الوصف الذى وضعه ال buyer للعرض الخاص به و ايضا المحادثات التى تم كتابتها على الPMB تستخدم فى الاثبات
و بذلك نكون قد انتهينا من الشرح الخاص بالجزء النظرى من العمل عبر الانترنت .
و اليكم بعض من اشهر مواقع العمل عبر الانترنت .