الأربعاء، 21 مارس، 2012

الخطة التسويقية الشاملة


الخطة التسويقية الشاملة

الهدف الاساسي للخطة التسويقية هو ضمان انك تمتلك الموارد والوسائل اللازمة للتقدم بشركتك للامام
                                                                                           جاي ليفينسون (خبير تسويقي)
وتشمل الخطة التسويقية سبعة اشياء ضرورية جدا :-
تحديد الهدف (يكتب في ثلاث صفحات علي الاقل)
منتجاتك (تحديد وصف وسعر كل منتجاتك او خدماتك)
سوقك (ماهو السوق الذي تستهدفة ومراحل السوق والتفاصيل الخاصة بمنافسيك)
قدرتك النافسية (مواضع القوة والضعف في شركتك والفرص والتهديدات )
منهجك (كيف ستسوق وتبيع منتجاتك وخدماتك وتوقعات حجم المبيعات
خطة انتاجك ( كيفية توفير الموارد وانتاج وتجهيز وتسليم منتجاتك وخداتك
توقعاتك  ( الربح والخسارة)
خذ السبعة اشياء هذة وجهز 30 ورقة بيضاء واكتب خطتك بنجاح