الجمعة، 28 سبتمبر 2012

كن علي دراية بما تبيع

الدراية بما تبيع

يجب ان تعرف فريق المبيعات لديك بكل كبيرة وصغيرة عن منتجاتك وخدماتك وذلك من خلال توجية خطة لهم وايضا بعض الاولويات عن
تاريخ انشاء الشركة (موجز عن الشركة واسها وماعملها ومنذ متي ونحن في السوق – كم لدينا من موظفين – انواع المنتجات والخدمات – اسم المنتجات التي تنفرد بها الشركة – من هم عملاؤنا – دعم المبيعات في الوقت الحالي لشركتنا)
والوضع المالي الحالي (عند التفكير بالاستثمار في شركة ما أو مراقبة سهم استثمرت فيه سلفا فإن القوائم المالية السنوية للشركة, والربع السنوي تعد مكانا جيدا لبداية البحث, فكلما يتفقد الفرد دفتر صكوكه الخاص للموازنة بين دخله ونفقاته, فان الشركات بشكل عام تقوم بتسجيل ومراقبة دخلها وحصر جميع التزاماتها , ليس هذا فحسب بل أنها مطالبة بنشر هذه القوائم على شكل تقارير مالية ربع سنوية .
 في نهاية كل ربع مالي ( ثلاث أشهر ) تلتزم الشركة المساهمة بموجب نظام سوق الأوراق المالية بنشر قوائمها المالية للجمهور , وتبدو القوائم المالية لأول وهلة كما لو كانت مجموعة  صفوف وأرقام مركبة , إلا أن باستطاعة المستثمر تفسير , وتحليل  هذه الأرقام ليصل إلى نتائج مهمة فيما يتعلق بأداء الشركة الحالي .  خلاصة القول إن القوائم المالية الربع سنوية تساعد المستثمر على تقدير النمو المتوقع والقيمة السوقية
للشركة إضافة إلى التعرف على نقاط قوة الشركة ومكامن الضعف فيها )

وخطط التسويق والمبيعات (قيمه الانسان هى مايضيفه الى الحياه بين ميلاده وموته
الهدف الاساسي للخطة التسويقية هو ضمان انك تمتلك الموارد والوسائل اللازمة للتقدم بشركتك للامام)
وتشمل الخطة التسويقية سبعة اشياء ضرورية جدا :-
تحديد الهدف (يكتب في ثلاث صفحات علي الاقل)
منتجاتك (تحديد وصف وسعر كل منتجاتك او خدماتك)
سوقك (ماهو السوق الذي تستهدفة ومراحل السوق والتفاصيل الخاصة بمنافسيك)
قدرتك النافسية (مواضع القوة والضعف في شركتك والفرص والتهديدات )
منهجك (كيف ستسوق وتبيع منتجاتك وخدماتك وتوقعات حجم المبيعات
خطة انتاجك ( كيفية توفير الموارد وانتاج وتجهيز وتسليم منتجاتك وخداتك
توقعاتك  ( الربح والخسارة)
خذ السبعة اشياء هذة وجهز 30 ورقة بيضاء واكتب خطتك بنجاح )
والدراية الكاملة والواسعة بمنافسيك (من هم المنافسين لنا ؟ (يمكنك وضع أي عدد من المنافسين وتدرجهم في ترتيب فوق بعضهمها من الاقوي حتي الاضعف في السوق حسب المعلومات المتوفرة لديك عنهم
المنافس الاول
الاسم:
العنوان :
عدد سنوات العمل :
نصيب المنافس من السوق :
سياسة تسعير المنتج أو الخدمة :
مواصفات المنتج أو الخدمة :
ماهي درجة المنافسة في السوق
عالية
متوسطة
منخفضة
اكتب عناصر القوة والضعف لديك مقارنة بمنافسيك (يجب أن تأخذ في الاعتبار عند وضع عناصر القوة والضعف عناصر هامة مثل الموقع وحجم الموارد المالية والبشرية والسمعة والشهرة والخدمات التي يقدمها المنافس،
ودراسة حياة العميل (لابد وان تنفق بعض وقتك في ايجاد طريقة قوية لاظهار الرعاية والعناية بالعميل وذلك من خلال وضع شئ خدمي بجانب منتجك يرغب ويجذب انتباة العملاء فيما لديك من منتجات وخدمات مثل الفنادق الكبيرة كانت تضع شيكولاتة علي وسادات العملاء وبذلك يظهرون لعملائهم انه سعداء لتواجدهم ونزولهم كضيوف علي الفندق وان راحة العملاء هي غاية كل العاملين بهذا الفندق وايضا هناك شركات اخري تعمل في مجال الكمبيوتر تقوم بارسال بريد الكتروني لكل عملاؤها بشكل دوري بنصائح بشان استخدام الكمبيوتر والهدف الذي لديك ايها الخبير هو ان تضع منهج كامل يدعم الشراكة التي بينك وبين عملاؤك من تقديم استشارات لهم مجانية وارسال نشرات دورية عن مجالك)
والتعرف علي حصتك في السوق
ومن هم العملاء الحاليين والمحتملين

سهولة في الوصول الي الشخص المطلوب في الشركة من اول مرة
اجراء اتصالات هاتفية من جانب الشركة والعاملين فيها
معاملة العميل بطريقة خاصة ومتميزة
التعرف علي تاريخ العميل في التعامل مع الشركة
ايجاد حلول سريعة للمشاكل
اشباع حاجاتهم
التحاور معهم بطريقة لطيفة ومهذبة
الاتصال بهم بعد تقديم الخدمات لهم للتاكد من رضائهم عنها

نصيحة قوية جربها في الحال

أعقد جلسات  تلقين مطولة يوميا لموظفينك عن اوضاع العملاء القدامي والحاليين والمحتملين