الثلاثاء، 28 مايو، 2013

كيفية الحصول على جلسة العصف الذهني في انشاء خطتك التسويقية

إنشاء خطة تسويقية فعالة لأعمالك التجارية  تبدأ من معرفة  العملاء المستهدفين الخاصين بك. فيجب أن يكون هدفك هو معرفة كل ما تحتاج لمعرفته حول السوق الذي تستهدفه.

 لذلك يمكنك شحذ الأفكار أولا قبل أن تبدأ  و عليك شراء لوحة بيضاء، أو رسم الوجه. الكتابة خارج كل ما تحتاج لمعرفته حول العملاء المحتملين. أعرف أين هم يحبون التسوق، وكم الدخل المتاح لديهم؟ أين يعيشون؟ هل لديك ذكر السوق المستهدفة أو أنثى؟ الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين الأوسط، أو كبار السن؟ ما يكسر لهم في تلك الفئات؟ ما يزعجهم أو يبقيهم في الليل؟  
لذلك يجب عليك الجلوس وتبدا عملية العصف الذهني الإلكتروني وهو إحدى الطرق التي يستطيع من خلالها المدراء في مختلف المؤسسات والشركات اتخاذ القرار، فيقومون بالاجتماع في غرفة مغلقة، يوضع أمام كل عضو فيها شاشة حاسوب مرتبطة مع جهاز تحكم مركزي، وتبدأ هذه المرحلة بعد أن يتم تحديد المشكلة، ويتم من خلال العصف الذهني الذي يتم إلكترونياً إدارج كل المقترحات التي قد تخطر ببال أي من المجتمعين، دون مناقشة لأي منها، وبعد أن ينتهي الجميع من وضع مقترحاتهم بسرية تامة، تنتهي هذه المرحلة لتبدأ مرحلة تحليل المقترحات وتجميعها واختيار البديل الأنسب بالتصويت وبالتالي تتم عملية اتخاذ القرار بأسرع وقت ممكن وباستشارة جميع المختصين.