الجمعة، 1 نوفمبر، 2013

ماهو التسويق الالكتروني؟

 هو ادارة التفاعل بين المنظمة والمستهلك في فضاء البيئة الافتراضية من اجل تحقيق المنافع المشتركة

وهو اجتماع بين تكنولوجيات الاتصالات الحديثة ومبادئ التسويق القديمة التي يطبقها البشر دائما
وهو يشير إلى تطبيق مبادئ وتقنيات التسويق الارضية عبر وسائل الإعلام الإلكترونية وبشكل أكثر تحديدا الإنترنت
وهو ايضا عملية تسويق العلامة التجارية باستخدام شبكة الانترنت. وهو يشمل كلا من التسويق المباشر وعناصر التسويق غير المباشر و يستخدم مجموعة من التقنيات لمساعدة الشركات على الاتصال بعملائها
والتسويق الإلكتروني بطبيعته هو جانب واحد من وظيفة تنظيمية و مجموعة من العمليات للتواصل و تقديم قيمة مضافة للعملاء وإدارة العلاقات مع العملاء و التي تعود بالنفع على المنظمة وأصحاب المصالح فيها
هو مجموعة من المنهجيات التي يتم استخدامها لبيع السلع والخدمات على حد سواء
 ويمكن تحديد أهم الفرص والمنافع التي يحققها التسويق الإلكتروني لكل من الشركات والعملاء في ظل العولمة وبيئة الأعمال المتغيرة :

إمكانية الوصول إلى الأسواق العالمية ووصول اسرع وانتشار وارخص من التسويق الارضي
تقديم السلع والخدمات وفقاً لحاجات العملاء :
من خلال التسويق الإلكتروني يجد المسوقون فرصة أكبر لتكييف منتجاتهم طبقاً لحاجات العملاء إلكترونياً E-Cutomization بشكل يلبي توقعات العملاء ويتلاءم مع خصوصيات كل عميل ، ولاشك أن الطاقات الاتصالية والتفاعلية للتسويق الإلكتروني قد حققت قفزة نوعية في أساليب إرضاء وإشباع رغبات العملاء الخاصة .
عدم التقيد بمكان هذة العملية تعبر عن كيفية البيع علي الانترنت من خلال امتلاكك لمدونة او موقع دون التقيد بمكان معين
سهولة الحصول علي منتجات ليتم بيعها من خلال المدونات او المواقع ومن اشهر هذة الطرق
   drop shipping  وهي منتجات يمكنك الحصول عليها لتسويقها لحساب الغير مقابل نسبة يتم الاتفاق عليها فيما بينكما
يضعك تحت ناظري عملائك كل اسبوع اي من خلال البريد الالكتروني الذي ترسلة كل اسبوع لعميلك عن بعض الموجزات ومعلومات و وضع قائمة بالاصدارات التي يحرص عملائك علي قرائتها من ورش عمل ومحاضرات التي تحضرها بشكل عام
 استحداث أشكال وقنوات جديدة للتوزيع  مثل ان الاسواق الان تعتمد بشكل كامل علي سياسة الانتشار في جميع الاسواق عبر الانترنت في عدد كبير من المنافذ
فتح الباب امام الجميع لدخول عالم التسويق بغض النظر عن اعتبارات العلامة التجارية او ضرورة كون المنتج سلعه قابلة للشحن والتسليم
قلة التكلفة المالية من حيث المبالغ التى سوف تقوم بدفعها للمندوبين الذين يعملون معك او اعلانات باهظة الثمن
يسمح لك بتتبع ومراقبه اداء الحملات الدعائية ومراقبه نتائجها
يوفر لك المعلومات اللازمة لكى تحدد ما هى نقاط ضعف المنتجات او الخدمات التى تقدمها او يقدمها اشرس منافسيك

يمكنك من اعادة بيع خدمات ومنتجات اخرى من خلال قاعدة العملاء الحالية الذين قاموا بتجربة خدماتك ومنتجاتك من قبل عن طريق تسويق منتجات اخرى من خلال البريد