الاثنين، 17 يونيو، 2013

مشروع صناعة القهوة

سنتعرف في هذا الموضوع علي القهوة أو البن وما يتعلق بها من اشياء مثل:

القهوة العربية والمصرية، طريقة صناعة القهوة، متطلبات عمل مشروع صناعة القهوة أو البن، كيفية طحن القهوة أو البن، فوائد القهوة وأضرارها، طريقة التعبئة والتسويق

هل تعرف عدد عاشقي القهوة بأنواعها في العالم لا شك أنك تعرف أنهم ملايين من البشر منهم من يتخذ شرب القهوة عادة صباحية تساعده على بدأ اليوم بنشاط أو على الأقل من أجل الاستمتاع بطعمها الذي يشعرهم بسعادة بالغة.

حيث أن القهوة تحتوي على مادة (الكافيين) التي تساعد الإنسان على الاستيقاظ والنشاط وذلك منذ اكتشافها في غضون القرن الخامس عشر الميلادي، ويقال أن حبوب القهوة هي السلعة الأكثر تداولا في العالم بعد النفط الخام.

من خلال كل هذا نتيقن أن صناعة القهوة صناعة دائمة لا غنى عنها وستستمر في المستقبل خاصة أن أكثر الصناعات الدائمة المربحة هي الصناعات الاستهلاكية.

وعن تجربة شخصية فإن صناعة القهوة صناعة مربحة ولا شك ويمكنك جني الكثير من الأرباح من خلال هذا المشروع الذي يعد أحد أسباب النجاح كل هذا بإمكانات ليست كبيرة وبتكاليف قليلة نسبيا.
التعريف بصناعة البن:

صناعة القهوة هي تجهيز البن الأخضر المزروع في مناطق عدة من العالم عن طريق التحميص ثم الطحن ويمكن إضافة أنواع من التوابل التي تعطي نكهات مختلفة للقهوة وحسب الأذواق المختلفة.

أول مرحلة في صناعة القهوة صنع التوليفة الصحيحة من أنواع البن المختلفة التي تأتي من مناطق مختلفة من العالم مثل [البرازيل – أندونسيا – أثيوبيا – أوغندا..] وغيرهم.
نقطة الانطلاق:

- يجب أن يكون لدى منفذ المشروع دراية بأنواع البن الأخضر حيث أن هناك أنواع غالية مثل البرازيلي وممتازة أيضا وأخرى رخيصة من أوغندا أو أثيوبيا أيضا يُعتمد عليها في الخلطة المناسبة للقهوة.

- يجب أن يتمتع منفذ المشروع بالخبرة الكافية التي تُمكنه من معرفة كل خطوات ومراحل مشروع مطحن البن والمشكلات التي يُمكن أن يُقابلها خلال مراحل الإنتاج وكيفية تلافي هذه المشكلات.

- يجب اختيار المكان المُناسب لإقامة مشروع مطحن البن وعادة لا يكون كبيرا المساحة ولكن يكون مناسب للآلات المطلوبة.

- يجب اختيار العمالة المُدربة التي تمتلك الخبرة والعمالة في هذا المشروع حيث أن لذلك أهمية قصوى فالعمل كُله يقوم علي العامل وقدرته علي العمل في خطوط الإنتاج.

- يجب مُتابعة كل مرحلة من مراحل الإنتاج حتى يخرج المنتج النهائي على حسب المطلوب للمستهلك.

- يجب البدء في إجراءات التسويق عند الوصول إلي المراحل الأخيرة للإنتاج.
مخطط الإنتاج:

- توفير المواد الخام اللازمة للصناعة المتمثلة في البن الأخضر المتنوع المصادر والتوابل الأخرى كالحبهان والمستكة وجوز الطيب ومصدر اللهب سواء بالكهرباء أو الغاز.

- توفير الآلات اللازمة لمطحن البن والتي تساعد على تقليل الوقت والتخفيض من عدد الأيدي العاملة بالمطحن وهي عادة ما تكون المحمصة والمطحنة وهناك آلات متطورة لا دخل للإنسان بها إلا من خلال الضبط فقط ووضع المواد الخام.

- اختيار المديرين الذي يتمتعون بروح القيادة ومتابعة العمل والحريصين على تذليل المصاعب التي تواجه العمال والعمل بشكل عام لتستمر دورة العمل كما مخطط لها بل وزيادة سرعة العمل وجودة المنتج ويكفي اثنان في ورشة صغيرة أو متوسطة الانتاج.
أمور إضافية يجب أن يراعيها منفذ المشروع والمشرف عليه:

- صناعة القهوة تحتاج أكثر ما تحتاج إلى الخبرة والتدريب الكافي للبدء فيها وتحتاج إلى بعض التكاليف غير الباهظة.

- هناك أنواع من القهوة غالية الثمن وهي التي تعتمد خاماتها على البن الغالي مثل البن اليمني أو البرازيلي الذي له عاشقوه.

- القهوة تختلف أنواعها على حسب مستهلكوها فمنها الغامق السادة والفاتح السادة والمحوج والقهوة العربي والتركي وقهوة إيطالية…… إلخ



- يجب مراعاة جميع الأذواق والوصفات الجديدة للقهوة وأيضا إنتاج أكثر من منتج بأسعار مختلفة حسب الطلب والحرص على الجودة التي تجعل المستهلك يثق في المطحن.

- يجب أن يدرك العامل كل الخطوات التي تمر بها الصناعة ليقم بالخطوة المطلوبة منه على إدراك بهدفها.
مراحل مراقبة الجودة في مطحن البن:
تتم المراقبة في كل مراحل صناعة القهوة المتمثلة في:

- جلب المواد: الخام وتوليفها حسب المنتج النهائي.

- التحميص: التوليفة حسب المنتج النهائي (غامق – فاتح / سادة – محوج…)

- الطحن: حسب المنتج النهائي (قهوة تركي – إيطالية….)

- التعبئة: منها العادي في أكياس بلاستيكية أو ورقية ومنها المفرغ الهواء الذي يحافظ على القهوة أكثر وقت ويحافظ على الطعم.

- التسويق: يتم من خلال التعاقد مع بعض التجار والتوريد لهم او التعامل مع شركات مختصة بذلك .