الأحد، 30 مايو، 2010

مقدمة في فن البيع الهادف

دبلومة فن البيع بالتليفون
كل منا يحمل في داخلة بائع فهو يمارس العملية البيعية في كل تعامل ليس فقط عندما يقدم عملة للاخرين بل يمتد ذلك عندما يسال الموظف رئيسة عن بعض المزايا الاضافية
وعندما يقوم اي شخص باقناع اخر بتحديد موعد مقابلة وعندما تقوم انت باقناع اولادك بعمل معين فانت اذا بائع بكل المعايير وبالتالي يجب ان صدق المثل القائل لايتم اي شئ الا من خلال عملية البيع فانت في سعيك للتعامل الشخصي مع الناس
تسعي اولا لمعرفة من تحدث وتسال وتنصت وتقابل بالحجة مايثار ضدك من اعتراضات ولا تترك الاخرين دون ان تنهي لقائك معهم وفي كل ذلك انت بائع
انواع رجال البيع السبعة:
1- الباحثون عن الطلبيات
وهم رجال البيع الذين يقومون بالعمل في السوق بالبحث عن العملاء المرتقبين وتمام العمليات البيعية لهم ويقوم رجل البيع الباحث عن الطلبيات بالبحث عن المشترين الجدد والعمل علي زيادة حجم المبيعات الي المشترين القدامي عن طريق الجهود البيعية الخلاقة
2- جامعوا الطلبيات
وهم الذين يقومون باتمام عملية البيع المتعلقة بالعملاء الدائمين او المتكررين ورغم ان عملهم يعتبر روتينيا الي حد ما فانة يجب ان يكون عملا مخططا اذا ان عدم كفاءتهم في اداء عملهم قد يفقد المنشأة الكثير من عملائها الدائمين
3- مقدمو الخدمات البيعية
هذا النوع من رجال البيع لايقوم باتمام العملية البيعية او جلب طلبيات العملاء ولكن دورهم الاساسي يتركز في تزويد العملاء وتعليمهم مجموعة من المعارف المتعلقة بالسلع والخدمات المبيعة ومنهم انواع مثل:
أ‌- رجال البيع الفنيين وهم مجموعة من رجال البيع الذين يعملون في المنتج ويقومون بزيارة للوسطاء او العملاء والمتخصصين بهدف إعطائهم صورة متخصصة عن نشاط المنشاة ومنتجاتها ويقومون بتوزيع العينات
والاجاية علي الاسئلة الفنية المتعلقة بالمنتج
ب‌- رجال البيع التجاريين وهم المتخصصون في نوعية الوسطاء بافضل طرق البيع واعداد نوافذ العرض الخاصة بهم وتوزيع عينات من السلع داخل محلات البائعين
ت‌- المستشارين الفنيين ومهمة هؤلاء نقل الصورة الفنية المتكاملة لرغبات العملاء
4- البائع بالطواف وهمة هذا الرجل هو مجرد توصيل الطلبيات للمتعاملين ومنهم باعو الصحف والخبز والالبان
5- بائع متاجر التجزئة وهم يسعون الي اقناع العميل بالشراء وسماع متطلباتة والاهتمام بخدمتة مثل البقالين والسوبر ماركت واللحوم والاقمشة
6- جامعو الطلبيات داخل المحل حيث يتعامل العديد من وكلاء قطع غيار السيارات والصيانة وعدد من المحلات الكبري في تزويد المتعاملين بالسلعة والخدمات الضرورية فان جامع الطلبيات داخلل المحل يتميز بالالتزام التام وعدم تركة محلة او تليفونة
7- البائع المروج وهو بائع ليس مهمتة ان يبيع بقدر ان تكون مهمتة صنع عميل للمستقبل ووظيفتة بناء جسور الثقة مع المتعاملين ومعاونة المشتري في مواجهة عدد من مشاكلة الانتاجية والبيعية.