الأربعاء، 22 أغسطس 2012

دورة حياة العميل

في عالم التسويق والمبيعات تجد ان العميل لة دورة حياة خاصة مثل دورة حياة المنتج فمن خلال زياراتي المتكررة لعملائي اجد ان لكل عميل دورة خاصة بة تختلف عن الاخر طبقا لهذة المعايير التي حددتها من خلال زياراتي المتكررة لعملائي وهي :-
·       الشعور بوجود مشكلة او حاجة من تحقيق الذات وحاجات التقدير والحاجات الاجتماعية وحاجات الامان ) ايضا من اجل مواكبة العصر

·       تحديد درجة الاهتمام التي يمثلها المنتج في اشباع حاجات العميل او اذا كانت السلعة معمرة فكلما كانت درجة الاهتمام بها عالية

·       تجميع المعلومات الحصول من مصادر خارجية عن معلومات مفصلة عن حقيقة المنتج سواء بالاعلانات او الاصدقاء او بوسائل الترويج الاخري او توجية اسئلة لي عن سعر النتج او جودتة

·       تقييم البدائل توجد ماركات كثيرة امام العميل وعلية ان يختار عن المنفعة والقيمة الاساسية لدية بناء علي اللون او الجودة او احدث الصيحات او السعر ويشكل السعر احيانا في مصر عائقا كبيرا لمندوبي المبيعات خاصتة اذا كان هذا النتج له سعر محدد ومعروف في السوق

·       قرار الشراء مكان الشراء سواء من محلات او مولات تجارية او مندوب مبيعات ووقت الشراء ايضا ليلا ام نهارا بعد غدا او بعد شهر وقرار الشراء ليس سهلا لوجود اشخاص احيانا يشاركون فية

·       قرارات مابعد الشراء وهنا تبدا عملية هل قرارة مناسب لشراء هذا البنطال ام لا وسيقول لنفسة انة الافضل وقد كان هناك تخفيضات في الاسعار