الاثنين، 29 أبريل 2013

لماذا التسويق الالكتروني من أهم الأدوات و أفضلها للشركات الناشئة :


1-أقل تكلفة
مقارنة بتكاليف الحملات التسويقية عبر الوسائط التقليدية مثل (القنوات التلفزيونية و الجرائد و المطبوعات و إعلانات الطرق و خلافه ) فتكاليف التسويق عبر الانترنت اقل بكثير و مناسبة أكثر لميزانيات التسويق في الشركات الناشئة .

2-أسرع في الوصول للجمهور
فيمكنك عبر الانترنت نشر خبر أو إعلان ليصل للجمهور في ثوان، بينما عبر الجرائد المطبوعة تنتظر النشر فى العدد القادم  للجريدة.

3-مساحة أكبر للإبداع
عبر الانترنت يمكنك تصميم إعلان و استخدام ألوان أكثر في التصميم دون القلق من جودة الطباعة لان الإعلان سيكون عبر الانترنت و لن يطبع، يمكن استخدام الفيديو و يمكنك استخدام العاب تسويقية و خلافه ، فلديك مساحة إبداع اكبر بكثير من وسائل التسويق والإعلان التقليدي.

4- جمهور أكبر
بميزانية محدودة و  فكرة جذابة وإعلانات اقوي يمكنك الوصول لجمهور أكبر بكثير عبر الانترنت .

5- الوصول للجمهور المستهدف
تتيح لك إعلانات  الفيس بوك  وصول إعلانك إلي الشريحة التي تستهدفها  سواء كانوا سكان منطقة معينة  أو فئة عمرية  ، رجالا أو نساء  وفق ما تحتاجه .

6-التفاعل
من خلال التسويق عبر الإنترنت تحصل علي ردود أفعال الجمهور المشاهد وتتواصل معهم ، ويسهل التعامل حيث يمكنهم  الشراء ، حجز المنتج  أو الخدمة عبر موقع الشركة واستقبال أرائهم واقتراحاتهم
7- قياس الحملات التسويقية بدقة أكثر
عبر التسويق الالكتروني و أدوات قياس و إدارة الحملات التسويقية المختلفة يمكنك الحصول علي تقارير دقيقة  حول حملتك الاعلانية من عدد المشاهدات ، و أي محتوي تسويقي حصل علي مشاهدات اكتر،  و الدول التي أتي منها المشاهدين ،  وأكثر وقت تم فيه المشاهدة ، ومتوسط زمن زيارة الصفحة أو الموقع .
 وبالمقارنة بإعلان عبر قناة تلفزيونية عادية  .. هل يمكنك معرفة عدد مشاهدي الإعلان ؟  أو معلومات عنهم بدقة؟   .

لنتكلم بشكل عملي أكثر كيف نبدأ  ؟ و ما هي الخطوات ؟
قسمنا الخطوات العملية عبر ثلاث مراحل

المرحلة الأولي: بداية المشروع

•    إنشاء صفحة هبوط (landing page) مع نموذج للتسجيل
- إنشاء صفحة بسيطة مع زر تسجيل كبير من الخطوات المهمة لتكوين قائمتك  من أوائل المهتمين (early adopters)  بالفكرة أو بالمنتج
- حاول الحفاظ علي بساطة تصميم الصفحة
- اشرح في جمل مختصرة ماذا تقدم
- أحفظ البريد الإلكتروني للمهتمين و استخدمها في مرحلة الإطلاق .

•    أنشئ مدونة مبكرا
ابدأ التدوين مبكرا حتى لو كان منتجك مازال في طور التطوير أو مازال نموذج تجريبي ، بهذه الطريقة ستجذب الانتباه  ، والحديث عنك علي الشبكات الاجتماعية. و دوّن كلما استطعت ذلك لكن حدد المواضيع التي ستدوّن عنها.

 التدوين يجب ان يكون بشكل يتناسب مع أسلوب شركتك : اعلم ان هذه مدونة للشركة أو لفريق الشركة وليست مدونة شخصية أو مدونة جماعية يغلب عليها الطابع الشخصي  ، فمثلا لو كنت تستخدم في موادك التسويقية اللغة العامية فيمكنك أن تدوّن بالعامية،  أو أن كانت جميع موادك التسويقية بالعربية و تخاطب الجمهور العربي فلا ينصح بالتدوين بالانجليزية  بحيث يكون هناك تناسق وتوحيد للأسلوب التسويقي و للهجة المستخدمة و التصميمات و خلافه.

لا تنسي تحديث مدونة الشركة باستمرار حتى لو لم تجد أي وقت لذلك، وللأسف كثير من رواد الاعمال لا يجد الوقت الكافي لفعل معظم هذه الخطوات لكن تذكر دائما انه عليك أن تجعل مشروعك مربحا في مرحلة معينة فهناك توازن بين مزيدا من التسويق و بين الاستمرارية .


• أنشئ حسابات علي الشبكات الاجتماعية :
o    فيسبوك
o    تويتر
o    لينكد ان
o    جوجل بلس
لو تملك وقتا قم بإنشاء حسابات علي أهم الشبكات الاجتماعية المتخصصة ، وخاطب جمهورك وسوقك المستهدفان، ويساعدك موقع  knowem في فحص اسم شركتك أو خدمتك أو منتجك إن كان متاحا للتسجيل في عدة شبكات اجتماعية  https://knowem.com .

• أنشئ ملف لشركتك علي أدلة الشركات الناشئة مثل Crunchbase

موقع Crunchbase : هو دليل عالمي للشركات الناشئة http://www.crunchbase.com
يوجد دليل عربي للشركات الناشئة : بحار ستارت اب : http://www.bahhar.bwabe.co /
 تجذب هذه المواقع اهتمام وزيارة المستثمرين وشركات الاستثمار والكثير من الصحفيين التقنيين ، ولذلك فانه من المهم جدا هو انشاء ملف للشركة على مثل هذه المواقع .

•  أنشي قائمة بالأشخاص المؤثرين و تواصل معهم
هذه الخطوة مهمة جدا لنشر فكرتك و رسالتك علي الشبكات الاجتماعية . اكسب الأشخاص المؤثرين لك  وستشرح ما تقدمه شركتك بسهولة أكثر للناس، ولا تنسي تذكيرهم و تذكير الصحافة و الناس و عبر الشبكات الاجتماعية بالمراحل المهمة لشركتك و لتغيرات المنتج الذى تنتجه .

•  حسن وضعك بالنسبة للظهور على محركات البحث
هذه النقطة  متعلقة  بمحركات البحث من خلال  الكلمات المتعلقة بشركتك (SEO, PPC) ، ولذلك استخدم أدوات مثل Google Ad Words Keyword tool و Google Insights for search و Google Trends و موقع  SEMRush لاختيار أفضل الكلمات، إذا لم تكن محترفا في مجال تحسين الأرشفة في محركات البحث SEO استعين بأحد المحترفين.
و أهمية هذه الخطوة أن ترتيبك في الظهور في محركات البحث وعلي الشبكات الاجتماعية يتحسن وضعيته بمجهود. ستفيدك هذه الخطوة لاحقا في جذب الزوار إلي موقعك ،  صفحات الهبوط landing pages ،  الحملات التسويقية ، والبحث عن  مدونة الشركة . وهذه الخطوة مهمة جدا فلا تتجاوزها .

• تحدث إلي أصدقائك و زملاء الدراسة
اذا تحدثت لاصدقائك زملائك فانك قد تفوز بدعمهم المعنوي و اهتمامهم بشركتك ومنتجك ، و قد يكونوا سفراء لعلامتك التجارية . هم  قد لا يكونوا  بالفعل مهتمين بمجال صناعتك و لكنهم سيصلون بينك وبين دائرة أصدقائهم وشركائهم في العمل ، و كلما زاد عدد الناس الذين يعرفون أكثر عن شركتك كلما كان أفضل، تحدث إليهم بشغف عن منتجك و حاول أن تشرح لهم المشكلة الكبيرة التي قدمت حل لها .

•  تواصل مع الصحف المحلية
التواصل مع  الصحف المحلية جوهرة و مواقع الأخبار و محطات الراديو هو أمر مهم لنجاح حملتك .  وحتى لو وجدت صعوبة فى التواصل مع الصحف الكبيرة  فهناك  وسائل اعلام محلية صغيرة واقل شهرة يمكن الوصول إليها  بطريقة  أسهل من الوسائل المشهورة.

•  احضر معارض الصناعة
حتى لو اعتقدت أن صناعتك أو مجالك لا ينظم فيه معارض أو مؤتمرات أو أنشطة فقد تجد إي أنشطة مماثلة  .

• انضم لاجتماعات الشركات الناشئة
مكان رائع لاختبار أفكارك و مشاركة بيانات التواصل ، ويوجد مواقع متخصصة في الأنشطة و الندوات و المؤتمرات مثل  ( meetup.com, eventbrite.com ) ، و هذه مواقع عالمية ابحث فيها عن الاجتماعات في منطقتك و هناك مواقع أخري متخصصة مثل (  egyptitevents.com, huntevents.net, eventtus.com ) ، والعديد من المواقع   و يمكنك البحث عبر الشبكات الاجتماعية مثل  facebook event https://www.facebook.com/events/list )  )

المرحلة الثانية : قبل الإطلاق
اقتراب إطلاق المشروع يتطلب منك تسويق أكثر لشركتك وهاهي قائمة بالخطوات في هذه المرحلة     :

•  قائمة المدونات
ابحث عن المدونات التي يمكن أن تهتم بشركتك ومنتجاتك أو خدماتك ، واستخدم الكلمات المفتاحية  المناسبة للعثور علي المدونين الذين يكتبون في نفس المواضيع وتواصل معهم عبر البريد الإلكتروني و لينكد أن أو تويتر و احكي لهم قصة شركتك ( باحترافية )، واستخدم Google Blog Search و Technorati و غيرها من محركات البحث المتخصصة و أدلة المدونات .

•  قائمة بالبوابات و مواقع الصناعة و مواقع إخبار الشركات الناشئة
هناك دائما مواقع الكترونية تغطي  أخبار صناعتك  وليس مهما هل الموقع  كبير أم صغير، فقط ابحث عن هذه المواقع و أرسل لهم رسائلك وتواصل معهم ، ايضا أصبح هناك مواقع متخصصة في إخبار الشركات الناشئة  لذلك قم بمراسلة من قد يهتم بجدية بتخصص شركتك .

•  قائمة بمواقع مراجعة المنتجات
هي مواقع متخصصة في كتابة مقالات ومراجعات تقنية حول المنتجات، ولو كان لديك منافسين ابحث عن المواقع التي تكتب وتراجع منتجاتهم .

•  قائمة بالمدونات الجماعية أو التشاركية
هناك مدونات تسمح للقراء بمشاركة محتوي و الكتابة علي المدونة أو عمل مقابلة مع صاحب الشركة، يمكنك أن تستخدم موقع bloggerlinkup.Com أو البحث عبر أدلة المدونات ، تمهل قبل مراسلة مدوّن فليس كلهم يرحبوا بذلك و ليس كل المدونات تنشر محتوي الزوار و فالجودة و الملائمة و المصدر مهم بالنسبة لهم.

• محتوي + تصميم ( قوانين الأرشفة SEO )
خطط المحتوي في خريطة الموقع ، وحدد قائمة بصفحات الموقع و ارسم رسوم تخطيطية و نماذج mockups قبل أن تعمل علي التصميم النهائي للموقع، استخدم قائمة الكلمات المفاتحية keywords التي أعددتها سابقا و أنت تكتب المحتوي لتحسين أرشفة الموقع في محركات البحث بعد إطلاق الموقع .
استخدم موقع balsamiq.Com فهو أداة رائعة للرسم التخطيطي و النماذج التجريبية mockups ستوفر لك الكثير من الوقت.

•  Conversion orientation
صمم موقعك من البداية أن يكون Conversion orientation
وتعتبر مدونة Unbound : الرابط http://unbounce.com/blog من المدونات المتخصصة في تصميم المواقع بحيث يتم  توجيه الزائر عبر التصميم و المحتوي، ستحصل علي زيارات قليلة في البداية . أنشي و جرب العديد من الصفحات التسويقية المنفصلة landing pages ورسائل تسويقية مختلفة.

المحتوي
أعد صياغة محتوي الموقع و الصفحات لجعله سهل الفهم و يحول اتجاه القراء لفعل (للتعليق في المدونة - للشراء - للتواصل )

•  حدد موعد الإطلاق
حدد تاريخ و موعد الإطلاق لكن لا تتمسك به كثيرا فأحيانا تمرض أو تضطر أن تسافر أو تضطر لتأجيله لتضيف خاصية أو ميزة أخري جديدة ، و راجع تواريخ  الإجازات القومية و المحلية و المناسبة أثناء تحديد اليوم، و اختبر كل شيء جيدا قبلها

•  عرف  المهتمين على  الشبكات الاجتماعية
الآن لديك تاريخ محدد للإطلاق و لديك فعلا بعض بيانات التواصل. أعلن عنه لشبكة معارفك ذلك سيفيد توقعات فرص ظهورك في الميديا

•  تسريب الصور و المخططات و التصميمات الأولوية
هذه الخطوة اختيارية . يمكنك تسريبهم للشبكات الاجتماعية و للمدونة .

المرحلة الثالثة: الإطلاق
لقد جهزت كل شيء لأطلاق شركتك أو منتجك أو خدماتك. نافذة الفرص لديك صغيرة لأنك يجب عليك أن تتواصل مع كل شخص بعد الإطلاق .

•  أرسل البيان الصحفي
اكتب بيان صحفي لو لديك قنوات إعلامية مختلفة من جريدة متخصصة و جريدة عامة و موقع و قناة تلفزيونية قم بكتابة و إعداد اكتر من نسخة مختلفة من البيان صحفي و قم بالوصول لاتصالات مباشرة بطرق مختلفة (بتفاصيل أكثر عن شركتك أو منتجك أو خدمتك ) لكن انتبه أن لديك وقت محدود للتنفيذ .

•  احضر المقابلات و الحوارات
اطلب من الصحفيين عمل مقابلة عن منتجك أو خدمتك أو  أنت علي دراية كافية في مجال عملك لتغطية مجال هام و تضمن حديثك عن منتجك

•  أرسل النشرة البريدية
لديك قائمة بريدية من المهتمين قمت بتكوينها من الصفحة التي أنشأتها landing page في بداية الانطلاق (أول خطوة في أول مرحلة) و قوائم أخري من المواقع التي تملكها أنشئ نشرة بريدية احترافية عن شركتك و انشرها .

•  اكتب علي الشبكات الاجتماعية
أسهل خطوة . اكتب و انشر علي الشبكات الاجتماعية و اطلب مشاركة الخبر.

•  مراجعات المنتج أو الخدمة
هذه خطوة مهمة لكنك يمكنك أن تفعلها و تتابعها لاحقا. الميديا المهتمة ستقوم بنشر البيان الصحفي و الاهتمام بنشر مراجعات و تفاصيل اكتر عن المنتج لاحقا .

هذه ليست خطة كاملة و متكاملة لتسويق شركتك الناشئة علي الانترنت لكنها قد تعمل جيدا و تفيدك في التسويق كما فعلت مع الكثيرين. وبناءا علي مجالك و تخصصك يمكنك أن تضيف أو تنقص خطوات أخري.

تابع و اقرأ بشكل دوري الجديد في التسويق و تقنياته و التسويق عبر الانترنت فهو مجال يتطور يوميا و اقرأ الكثير من قصص النجاح و دراسات لشركات ناشئة فهناك مدونات عالمية كثيرة متخصصة في الفترة الأخيرة و مواقع و قنوات اليوتيوب متخصصة في ريادة الأعمال و التسويق الالكتروني و الشبكات الاجتماعية
منها :
موقع ومضة
http://ar.wamda.com

مدونة شبايك
http://www.shabayek.com/blog

مدونة تركي فهد
http://turkifahad.com

مدونة ناسداك
http://www.mhabash.com/

مدونة Geeker
http://www.geeker.co


تكنونيوز
http://zajil.me

مدونة عالم التقنية
http://www.tech-wd.com

مدونة عالم الإدارة و المال
http://bznz.me/

دليل للشركات التي تستثمر في المواقع و شركات التكنولوجيا الناشئة في العالم العربي: ملف PDF
http://goo.gl/lZHbk

مقال: 30 مصطلح في التسويق الإلكتروني: http://goo.gl/AC0d2


المصادر:
ترجم بتصرف من مدونة شركة webiny
How to do Online Marketing for Your Startup : http://goo.gl/RFQ1e