الاثنين، 7 أكتوبر، 2013

كيف يختار العميل منتجه من علي الانترنت

كيف يختار العميل منتجه من علي الانترنت

ويرتكز عقل العميل علي ستة مراحل رئيسية لايحيد عنها ابدا في التفكير في الشراء من علي الانترنت وهي
الحاجة الي المنتج
تحديد الاهمية التي يمثلها المنتج في اشباع حاجة العميل
تحديد ابعاد المشكلة القائمة فعليا
البحث عن المعلومات الكافية
مرحلة التقييم والاختيار
مرحلة مابعد الشراء (خدمات البائع)


الحاجة الي المنتج
يحتاج العميل دائما الي منتجات سواء عادية مثل  الملابس والاجهزة الالكترونية والكاميرات الرقمية والعطور والمنتجات الغذائية والمنتجات الصناعية والمنتجات الرقمية مثل موقع كليك بانك وامازون الفنون والترفية الانترنت والكمبيوتر الطبخ واعداد الطعام والاعمال والاثاث ولوازم المنازل
الصحة واللياقة البدينة والبحث عن الوظائف
والتسويق الالكتروني والاعمال الالكترونية
 وذلك لاشباع رغبتة في اقتناء هذا الشئ وذلك لوجود عاطفة بداخلة مثل الصحة والامان والغرور والطموح والمنزلة الرفيعة والوضع الاجتماعي والخوف من الخسارة والطمع والشعور بالفخر لامتلاك الاشياء
  

تحديد الاهمية التي يمثلها المنتج في اشباع حاجة العميل
ويتمثل هذا في سد احتياجاتة سواء الحاجات المادية او الاجتماعية او الشخصية كما قلنا سابقا
وتعريف الحاجة هي شعور بالحرمان يلح على الفرد مما يدفعه للقيام بما يساعده للقضاء على هذا الشعور لإشباع حاجته      
وتتضمن الحاجات المادية الاجتماعية
المادية : الطعام الملبس الماوي
الاجتماعية: الانتماء العطف
الشخصية :- التعلم والمعرفة والتعبير عن الذات
الحاجات والرغبات والطلب
الرغبات : الوسائل المتعلقة باشباع الحاجات
الطلب :- الرغبة حيال منتجات معينة مدعوم بالقدرة والاستعداد لشراء تلك المنتجات


تحديد ابعاد المشكلة القائمة فعليا
 يقع العميل دائما في مشاكل مالية او مشاكل اجتماعية او مشاكل صحية او مشاكل تسويقية
فيجب ان يحل منتجك مشكلة العميل وبسهولة فائقة والا سيبحث العميل عن مقدم خدمة اخر
فكر قبل ان تقدم منتجك لدي العميل ان تعرف اهتماماتة وكيفية تفكيرة في منتجك لحل مشكلتة الموجودة بالفعل
اي رؤية عميلك ومابداخلة من مشاكل تستطيع حلها بواسطة منتجك
مثال ذلك مجموعة أجهزة براون ساتين هير لتصفيف الشعر، تتيح إمكانية تصفيف شعرك بدون قلق أو خوف من إتلافه. يمكنكِ تجربة ابتكار أنماط مختلفة من التصفيفات، مع الحفاظ على صحة الشعر باستخدام أجهزة تمليس وتصفيف وأير ستايلر وتجفيف الشعر ساتين هير، وفرشاة الشعر ساتين هير 7. 
جميع أجهزة براون مصممة للحفاظ على صحة شعرك وتألقه ولمعانه، حتى يمكنك الاستمتاع بتصفيفات جديدة كل يوم!

 البحث عن المعلومات الكافية
اصبح العميل اليوم من اذكي العملاء في العالم لانة يستخدم الانترنت في كل حياتة فيستطيع بضغطة زر ان يدخل علي جوجل ويبحث عن منتجة بنفسة ويعرف الاسعار والمنافسين لك ايضا ويحلل ظروف السوق واتجاهاتة
ويدخل علي المواقع الالكترونية اللتي تقدم تعليقات على منتجك بما في ذلك مواقع التسوق مثل amazon.com
وايضا يقوم بدراسة الخط الزمني لمنتجك من خلال وضع اسم منتجك علي صفحة جوجل http://www.google.com/trends/
ويري هل منتجك مربح وفي ازدهار ونمو طوال السنة ام لا

مرحلة التقييم والاختيار وتشمل سعر المنتج وخصائص المنتج وجودة المنتج وتصميم المنتج من الجوهر الخارجي ولونة واناقتة وسهولة استخدامة  والعلامة التجارية الخاصة بالمنتج والضمان وسمعة البائع
  
مرحلة مابعد الشراء (خدمات البائع)
وهنا يجب ان يري منك العميل او العملاء هذة الخدمات
سهولة في الوصول الي الشخص المطلوب في الشركة من اول مرة
اجراء اتصالات هاتفية من جانب الشركة والعاملين فيها
معاملة العميل بطريقة خاصة ومتميزة
التعرف علي تاريخ العميل في التعامل مع الشركة
ايجاد حلول سريعة للمشاكل
اشباع حاجاتهم
التحاور معهم بطريقة لطيفة ومهذبة
الاتصال بهم بعد تقديم الخدمات لهم للتاكد من رضائهم عنها