الأحد، 19 فبراير 2012

خطة البائع المتميز خطة البائع المتميز


خطة البائع المتميز
كثيرا من مندوبي البيع يواجهون تحديات كبيرة خاصتا بعد توسع افق العملاء وبعد احداث الثورة المصرية وانخفاض الميزانية العامة للدولة اصبح مندوب المبيعات امام جبل كبير اسمة البيع بعد الثورة
ومن ذلك المنطلق اردت ان ابث الثقة في نفوس مندوبي المبيعات واخذهم الي طريق اكثر احترافية من خلال ثلاث خطط رئيسية فعالة تقودة للاحتراف في السوق المصري
اولا :- مرحلة ماقبل لقاء العميل
قبل دخولك علي اي عميل تذكر كل عملية بيع قمت بها ونجحت فيها وكل عبارة قادك الي احتراف سحر الكلمة وكل عبارة تزيد من حماسك ويجب ان تدرك قبل عملية البيع انك تساعد عملاؤك علي تحقيق رغباتهم وحاول بكل الامكان ان تدرس منتجك بطريقة اكثر احترافية وابرز مزاياة وتصور عملاؤك وهم سعداء بحصولهم علي منتجك وان تري نفسك وقد حصلت علي ماتريد
ثانيا :- اثناء عملية البيع
عندما تريد ان تبيع بنجاح تذكر انك وغيرك من العملاء تحبون ان تشتروا وعندما تحبون ان تشتروا تتخيلوا شكل المنتج ومميزاتة وسعرة والرجل الذي يبتاعة
 يجب ان تجعل منتجك يشبع حاجاتهم اليومية وتذكر ان كل عميل لة طريقة عرض مختلفة عن الاخر واهم شئ اثناء عرضك للمنتج لاتنتقد تصرف بائع اخر او منافس لك لان ذلك يسقطك من عين العميل فلا يثق بك
قف وانظر وتامل كل شئ امامك داخل الشركة او المحل او الصيدلية لاحظ المكتوب علي المكتب او الصور المعلقة والتقط اي شئ اجتماعي خاص بالعميل وادخل من ناحيتة فذلك يخلق لك نوعا من الاهتمام والمودة فعندما تهتم بحياة عميلك سيهتم هو بك وبمنتجك وايضا يجب ان تحتفظ بمظهر جذاب جدا امام عميلك من نظافة ونوع الساعة وتلميع الحذاء وكلامك الموزون باحترافية والقاء السلام مع الاقتراب بمساحة كافية لاختراق حدود عميلك وابداء بعرض نفسك جيدا ثم اشرح لة مميزات منتجك بطريقة تجعلة يحب منتجك وشركتك وتفاعل معة بعينك وطريقة جلوسك امامة فاذا ابدي اشارة تلميحية للبيع مثل سؤالة عن السعر او الساك المنتج بيدية او الصمت وهو يتمتم فقم فورا باتمام البيع وقد تجد اشخاصا يخافون من فكرة اتخاذ القار بالشراء او مثلا عميل لايمتلك السلطة المطلقة للشراء او العميل المماطل لذلك انصحك قبل ان تدخل لاي مكان لاتمام عملية البيع يجب عليك ان تنظر اولا للشركة من الخارج او المحل من الخارج وتعرف صاحبة او ان تبحث عن الرجل الذي بيدة مقاليد اتخاذ القرار الشرائي
ثالثا :- مرحلة بعد عملية البيع
بعد اتمام عملية البيع اترك لعميلك رقمك او بطاقة تعريفية بك وخذ رقمة واتصل به بعد اسبوع واسالة عن المنتج وجودتة وايضا اطمئن علية واذا وجدت مشكلة ساعدة علي تداركها وحلها فاذا رايت عميلك راضي عنك تمام اطلب منة ان يعرف بك لدي اصدقائة المقربين ومعارفة او تاخذ منة رقم صديق لة يكون مهتم بمنتجك وذلك قد تكون اكتسبت رضاء عميلك وايضا فزت بعميل اخر جديد لتضيفة الي قائمة عملاؤك
نصيحة اخيرة
    فكر وتحدث واعمل واجعل مظهرك مثل مندوب مبيعات محترف وسوف تكون كذلك    


                                                                                    بقلم الاستاذ / مصطفي كامل مصطفي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق