الأربعاء، 27 يونيو 2012

قل وداعاً لآلام العمل وانطلق


لكي تنطلق في العمل اتبع الإرشادات الآتية.

هل تعلم أن مكتبك قد يمثل خطراَ على صحتك؟ فبينما جلوسك على مكتبك محملقاً في شاشة الكمبيوتر لمدة ثماني ساعات متواصلة، قد لا يكون بخطورة تنظيف النفايات السامة نفسها، إلا أن سوء تصميم مساحات المكاتب ينتج عنه ضرر في نهاية اليوم. فضلاً عن الآلام والإصابات الناتجة من استخدام الكمبيوتر والتي قد تؤدي إلى خفض قدرتك الإنتاجية في وقت حرج تحتاج فيه إلى تطوير مشروعك. لقد قمنا بطرح سؤال على أحد الخبراء القائمين بدراسة أحوال العاملين ومدى فاعليتهم في ولاية ميتشيجن، والذي يوفر الدراسات الاستشارية حول أحوال العاملين بالشركات وعن أكثر أربعة أماكن متعلقة بإصابات العمل وأسبابها وما الذي يمكن فعله لمنعها.
العين: وتشمل أعراض الضغط على العين الشعور بالالتهاب، والضيق، والآلام الحادة، وضعف النظر، والصداع وازدواج الرؤية. وهناك عدة أسباب لهذا، وتشمل تذبذب أنبوبة أشعة الكاثود (أشعة القطب السالب) في شاشات الكمبيوتر القديمة، وأضواء أنابيب الفلوريسنت المنفردة القديمة بالإضافة إلى انعكاس الأشعة من الشاشات. ولكن ترجع معظم أسباب إجهاد النظر إلى التركيز عن قرب في شاشات أشعة القطب السالب أو المواد المطبوعة لفترات طويلة. فمن أجل راحة عينيك تأكد من اتباع قاعدة "20/20" - أي كل 20 دقيقة انظر بعيداً لمسافة 20 قدماً لمدة 20 ثانية.
آلام الرقبة: يقول جرانت: "إن عضلات أعلى الظهر والرقبة تتحمل النظر إلى أسفل لمدة طويلة من الزمن، ولكن في النهاية تتحمل العضلة عبئاً أكثر لحمل الرأس. وفي مرحلة ما، سيؤدي مجرد النظر برأس مستقيمة في مكان الجلوس الثابت إلى آلام الرقبة". إذا كنت تعاني آلام الرقبة فقم بخفض مستوى شاشتك وانظر إلى الأسفل قليلاً.

تصحيح المفاهيم: على عكس ما يقوله صانعو المقاعد إن المقعد ليس هو سبب الآلام ولكن طول مدة الجلوس هو السبب، يجادل الخبير بأن: "الوضع الصحيح للجلوس هو وضع الفخذين في زاوية صحيحة، مما قد يساعد على شد عضلات وأربطة الظهر". فوفقاًَ لما يقوله لا يتطلب القضاء على تلك الآلام إلى نظام تمارين صعبة؛ إذ يمكنك ببساطة التحرك يميناً ويساراً بشكل متكرر عند استيقاظك في الصباح. هناك نصيحة مهمة وهي ضع هاتفك بعيداً عنك حتى تضطر إلى التحرك من أجل الرد.
تمارين تحريك الرسغ: قد يكون الشعور بألم، ووخز، وتخدر أو برودة بالأيدي بمنزلة علامات تحذير من متلازمة انكماش الرسغ التي تحدث عند تورم أنسجة أعصاب المعصم. فقد تحدث أعراضها عند الجلوس بالمكتب والكتابة لوقت طويل أو استخدام الفأرة أو الكتابة بشكل متواصل دون راحة. ويحذر الخبير أيضاً من أن التهاب الأعصاب يمكن أن يحدث نتيجة وضع رسغك على شيء حاد أو صلب- أو حتى على حافة اللوحة التي توضع عليها الفأرة. فالحل للقضاء على تلك المتلازمة هو الحذر، فينصح الخبير بأخذ استراحات واستشارة متخصص بالصحة إذا ظهرت لديك أي أعراض. وهناك أنواع للوحة المفاتيح والفأرة تساعد في الكتابة بشكل طبيعي، كما أن مواضع النقر يمكن أن تساعد أيضاً.
يقول الخبير إن علم دراسة أحوال العمال ومدى فاعليتهم أصبح شائعاً ويقول: "كن واعياً لجسدك وعضلاته واكتشف الألم مبكراً وسبب حدوثه، وبذلك ستكون بصحة جيدة داخل مقر عملك وخارجه".
وهكذا تستطيع أن تنطلق دون خوف.بقلم ديفيد دوران- David Doran  

المصدر: مجلة "ٍ "Business Start-ups Magazine