الأربعاء، 25 يناير، 2012

كيف يصل منتجك إلى أيدي المشاهير؟




كيف يصل منتجك إلى أيدي المشاهير؟

الحلم الذي يراود كثيرين من أصحاب الأعمال هو أن يصل منتجهم الذي يملؤهم فخراً إلى أيدي أحد المشاهير. وفي كثير من الأحيان، يساعد تحقيق هذا الحلم على نجاح المنتج بشكل كبير؛ إذ تجذب تلك المنتجات المتعلقة بالموضة أنظار مشاهدي هؤلاء النجوم.

وعند العناية بالمنتج وطريقة إعداده، وبالمثابرة والإصرار، قد تجد أحد هؤلاء النجوم يتباهى بذلك المنتج على السجادة الحمراء. إذاً، من أين تكون البداية؟.
أولاً: قُمْ بإعداد قائمة بالنجوم الذين ترغب في وصول منتجك إليهم من خلال قاعدة بيانات الشخصيات الإعلامية، وكتابة ملخص من فقرة واحدة تعرض فيه المنتج أو الشركة؛ ليتم نشره عن طريق بيان صحفي. ولكي تجذب الانتباه تأكد من ذكر اسم النجم في البيان نفسه، والإدلاء بمعلومات عن إحدى الفعاليات (في حال وجودها)، وفقرة حول منتجك (إضافةً إلى السعر، والأمكنة التي يمكن شراء المنتج منها)، وأسماء بعض الشخصيات المهمة (حتى لو كان على المستوى المحلي)، أو الشخصيات المشهورة التي استخدمت المنتج، ووسائل الاتصال بك، والموقع الإلكتروني، وشعار الشركة؛ لتعزيز الاسم التجاري لك.
قُمْ بعد ذلك بانتقاء طريقة التغليف بما يجذب الأنظار؛ فعندما قامت شركة العلاقات العامة الكبرى روجرز آند كوان بشراء شركة فيلم فاشون كان مكتبي في الشركة بجوار الخبير الإعلامي الكبير آلان نيروب، الذي يمثّل أحد أكبر النجوم في العالم؛ مثل: توم كروز، ودينزل واشنطن، وبيونسيه، ورأيت ما لم أكن لأصدقه، رأيت كماً هائلاً من المنتجات التي يحصل عليها موكّلوه يومياً من خلال البريد الإلكتروني. لذا عليك بالاهتمام بالعلامة التجارية، وطريقة التغليف التي تصل بها إلى العميل؛ لأن هدف النجم حينما يقف بين زملائه من الفنانين لا يختلف عن هدفك من إرسال الهدية، وهو أن تعلق بالأذهان.
عليك بعد ذلك أن تختار خبيراً إعلامياً، ومصمم أزياء، ومنسقاً للملابس؛ لتستمر عجلة العمل في الدوران. وفيما يأتي نعرض بعض النصائح التي تساعدك على الوصول إلى كل منهم، وأفضل طرائق التعامل معهم:
- خبير الإعلاميين:
تأتي البداية دائماً من وكيل النجم الإعلامي؛ فهناك شركات العلاقات العامة الكبرى؛ مثل: روجرز آند كوان، وباكر، وينوكر رايدر، وآي دي بي آر، وكين سان شاين الاستشارية، وبراجمان بيمان كافاريللي، و42 ويست، التي تمثّل مئات من النجوم والمشاهير. كما ستجد كثيراً من الوكالات الإعلانية، وعدداً من الخبراء الإعلاميين المستقلين، أضفْ إلى ذلك المواقع الإلكترونية؛ مثل: IMDbPro.com، وWhoRepresents.com، اللذين يساعدانك على كتابة قائمتك، مع مراعاة أن هناك مواقع إلكترونية تستدعي تسديد بعض الرسوم، لكنه يعدّ استثماراً مجدياً إذا نجحت الحملة التسويقية في جذب انتباه النجم إلى منتجك.
وبمجرد إرسال المنتج قد يظلّ عدة أسابيع قبل أن يقع في يد العميل، وهنا تأتي أهمية المتابعة؛ فأنا أقوم بالمتابعة كل أسبوعين، وأحياناً يطلبون مني إعادة إرسال المواد (لذا من الأفضل أن تقوم بإرسال بريد إلكتروني بالأوصاف مرفقة به صور قبل الإرسال الفعلي)، إضافةً إلى تأكيد كونها هدية، أو دعوة لحضور إحدى الفعاليات.



- منسّقو الملابس:
يقدم الوكلاء الإعلاميون عادةً أسماء لمنسقي الملابس وأرقام هواتفهم، وهو ما يساعدك على تكوين قاعدة بيانات لهم تستطيع الرجوع إليها في أي وقت. كما يمكنك الاتصال بالوكالات التي تمثّل منسقي الملابس والشعر وخبراء التجميل، ويمكنك الوصول إلى كبرى الوكالات من خلال عمل بحث سريع على الإنترنت. وأقوم أيضاً بدراسة المجلات؛ لاختيار أكثر منسّقي الملابس جرأةً؛ فأقرأ التعليقات المكتوبة بجانب الصور. ولو قمتَ بمثل هذه الأمور بعض الوقت ستعرف عدداً من أسماء منسّقي الملابس الذين يحتاجون بشكل دائم إلى شراء أحدث خطوط الموضة لعملائهم؛ إذ يمكن بسهولة العثور على العلامات التجارية الشهيرة. إلا أن منسقي الملابس يبحثون جيداً للعثور على المنتجات غير المكتشفة التي قد تضع وكيلهم النجم على أغلفة مجلات الأزياء والموضة.
- مصممو الأزياء:
يحظى مصممو الأزياء بقدر كبير من التقدير في هذه الصناعة يصل إلى إفراد جائزة للأزياء ضمن جوائز إيمي، وجوائز نقابة مصممي الأزياء التي تقام سنوياً، ومازال الأفضل ليأتي؛ إذ يتم تخصيص ميزانية لمصممي الأزياء للإنفاق على شراء الملابس الخاصة بأي عمل؛ إذ يمكن الوصول إليهم بسهولة من خلال نقابتهم. قد تحتاج إلى تسديد بعض المصروفات لتقوم النقابة بإرسال معلوماتك إلى أعضائها الذين يتعدى عددهم تسعمائة عضو، إلا أنه استثمار جيد. كما يمكنك الوصول إلى الأسماء التي تريدها من خلال البحث عنها على موقع IMDb.com الإلكتروني، ثم تقوم بعدها بإرسال معلومات عن منتجك بواسطة البريد العادي على الاستوديو الذي يرعى العرض أو الفيلم، مع وضع اسم الشخص المراد، كما يمكنك أيضاً البحث عنهم من خلال شبكات الفيسبوك وتويتر.
وبشكل عام، أرى أن تبدأ بوكيل النجم الإعلامي الذي قد يحيلك إلى من يليه في القائمة، لكن لا تستسلم، فأحياناً كانوا يرسلونني إلى صديق مقرّب، أو إلى الزوجة؛ فدائماً يكون هناك شخص حول النجم يتحمل مسؤولية صورته؛ إذ يهتم بأمر الهدية التي قمت بإرسالها.
ولمعرفة ما إذا كان النجم يستخدم المنتج الذي أرسلته أم لا راقب تحرّكاته من خلال المواقع الإلكترونية الترفيهية؛ مثل: WireImage.com، وGettyImages.com، إضافةً إلى بعض الخدمات الأخرى؛ مثل PR Photos، وسبلاش نيوز، وفيلم ماجيك، وشبكة (ورلد إنترتينمنت نيوز)، وباسيفيك كوست نيوز، وشركة باتريك ماكيلان، ولإليفاشن فوتوز؛ إذ يمكنك من خلالها الاطلاع على أحدث صور النجوم في الفعاليات. وإذا أردت رؤية ما إذا كان النجم قد قام بارتداء منتجك على السجادة الحمراء فهناك وكالات يجب عليك التوجه إليها للحصول على نسخة خاصة لك من الصور؛ إذ يقومون غالباً بإرسال مصوّر من فريق العمل لتغطية الفعاليات، وعندما تقوم بالاتصال يمكنك التأكد من حصولهم على الأوراق المعتمدة.